صحة العروسة

الصحة والرشاقة | كيف تتجنبين التخمة وعسر الهضم أيام العيد؟

أيام عيد الأضحى المبارك تحل علينا قريبًا، ومعها تحلَ أجمل الأوقات التي نقضيها مع الأهل والأصدقاء حول موائد عارمة من أطايب العيد من لحوم وحلويات وغيرها.

ومع أن النية تتجدد كل عام بوجوب الاعتدال في تناول الطعام أثناء هذه الاجتماعات أو خلال تذوق مأكولات العيد في المطاعم والفنادق؛ إلا أن معظمنا ما زال يقع في فخ “الإسراف في الأكل” وما يترتب عليه من شعورٍ متزايد بالتخمة وعسر الهضم وعدم القدرة على الحركة أو التمتع بأجواء العيد.

إذن، الدعوة موجهةٌ للجميع من خلال قسم صحة على موقع el3rosa، لتوخي الحذر عند تناول طعام العيد، واتباع كافة الإرشادات والنصائح الغذائية لتفادي هذه المشاكل الصحية التي تُصيب جهازنا الهضمي وتجعله غير قادرٍ على إتمام وظائفه كما يجب. وقد أعددنا لكِ بعضًا من أفضل النصائح التي تناولتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية على منصتها على X. وفي حال أسرفتِ في الأكل وأصبتِ بالتخمة وعسر الهضم، لا تقلقي؛ فقد جئناكِ أيضًا ببعض النصائح الفعالة للتخلص من هاتين المشكلتين.

الإفراط في تناول الأكل بالعيد يزيد من عسر الهضم والتخمة وزيادة آلام البطن
الإفراط في تناول الأكل بالعيد يزيد من عسر الهضم والتخمة وزيادة آلام البطن

البداية مع الوقاية من التخمة وعسر الهضم وأبرز النصائح لتحقيق ذلك..

في منشورٍ لها العام الماضي على منصة X، قدمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، جملة نصائح تساعد كل شخصٍ ينوي الاحتفال بعيد الأضحى مع الأهل والأصدقاء والاستمتاع بأجواء هذا العيد المبارك التي لا تخلو من الموائد والعزائم.

وتتمحور نصائح الوزارة حول قضاء عيدٍ صحي، والوقاية من عسر الهضم، وحرقة المعدة، وزيادة الوزن، والتعب، والإرهاق، والرغبة بالنوم لأوقات أطول.وهي على الشكل التالي:

  1. تناول وجبة فطور خفيفة صحية ومتكاملة في الصباح الباكر.
  2. تجنب تناول الأطعمة المقلية، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون والسكريات التي تُسبّب عسر الهضم وزيادة الوزن.
  3. تناول الطعام ببطء والمضغ بشكلٍ جيّد، لتسهيل عملية الهضم ومنع التخمة.
  4. الاعتدال في شرب القهوة حتّى لا تتسبّب في زيادة حموضة المعدة، وحدوث اضطرابات معوية.
  5. شرب الماء بكميات كافية (بين 8 و10 أكواب) للمساعدة في عملية الهضم.
  6. ممارسة النشاط البدني بشكلٍ منتظم لتسهيل عملية الهضم، وتجنب اكتساب الوزن الزائد.
  7. تجنب تناول اللحوم قبل النوم لمنع الإصابة بعسر الهضم.

هذه النصائح فعالةٌ فقط قبل الخوض في الأكل والإسراف في الكميات؛ لكن ماذا يمكن لنا فعله في حال أفرطنا في تناول أطايب العيد، وأصبنا بالفعل بالتخمة وعسر الهضم؟

5 طرق سحرية تُخلصكِ من التخمة وعسر الهضم

بحسب موقع وزارة الصحة السعودية، فإن عسر الهضم هو المصطلح الطبي للحالة التي تُسبَب اضطرابًا أو ألمًا أو انزعاجًا وعدم الشعور بالراحة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن.وهي حالةٌ شائعة قد تحدث في أي عمر، ويصاحبها شعورٌ بالتخمة والامتلاء قبل الانتهاء من الوجبة.

وللعلم؛ هناك أسبابٌ عدة لعسر الهضم، بعضها غير واضح لكن أكثرها مرتبطٌ بالتالي:

احرصي على شرب الماء بكمياتٍ كافية للتخلص من عسر الهضم والتخمة خلال أيام العيد
احرصي على شرب الماء بكمياتٍ كافية للتخلص من عسر الهضم والتخمة خلال أيام العيد
  • وجود مشاكل في الأعصاب أو العضلات: إذ تتضمن عملية هضم الطعام سلسلةً من الأحداث التي تشمل الأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي؛ والتي إنحدث بها أي خلل، قد تؤدي إلى إفراغ المعدة ببطءٍ أكثر من المعتاد، ما يُسبَب الغثيان، والقيء، والشعور بالامتلاء بسرعة عند تناول الطعام، أو الانتفاخ.
  • الحساسية للألم: تتمدد المعدة عند تناول الطعام، ويعاني بعض الأشخاص من حساسية نتيجة هذا التمدد وكذلك الألم.
  • العدوى: وجود عدوى بكتيرية بالمعدة (معروفة بإسم الهليكوباكتر بيلوري)، يمكن أن تؤدي إلى التهاب المعدة أو الإصابة بقرحة.
  • العوامل النفسية والاجتماعية: إذ غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي من مشاكل مزاجية مثل القلق أو الاكتئاب.
  • الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات دون حسبان.

هل تعلمين عزيزتي، أنه يمكن لبعض العوامل زيادة خطر عسر الهضم؛ مثل تناول بعض الأدوية التي تسبب تهيج المعدة، الارتجاع المعدي المريئي، القلق أو الاكتئاب، وشرب الكحول؟

تجدر الإشارة إلى أن عسر الهضم يتضح في أعراض مختلفة، منها حدوث ألم في منطقة أعلى البطن؛ شعور بالحرقة في منطقة الصدر أو البطن؛ الشعور بالشبع قبل إنهاء الوجبة، انتفاخ في منطقة البطن؛ صدور أصوات من منطقة المعدة؛التجشؤ والغازات، فضلًا عن غثيان وقيء وفقدان الوزن دون مبرر.

وبالعودة إلى الطرق السحرية التي تُمكنكِ من التخلص من عسر الهضم والتخمة، فقد أوردها موقع “العربية.نت” نقلًا عن موقع WIO News حسب التالي:

البروبيوتيك في الزبادي يسهم في تخفيف حدة التخمة وعسر الهضم خلال أيام العيد
البروبيوتيك في الزبادي يسهم في تخفيف حدة التخمة وعسر الهضم خلال أيام العيد
  1. تناولي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: إن التركيز على تناول المشروبات أو الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن الرائب، خاصةً عند خلطها مع الكمون المحمص، يُسهم بشكلٍ كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي. إذ تعمل البكتيريا الجيدة الموجودة في الأطعمة والمشروبات المخمرة على الحيلولة دون الإصابة بالحموضة.
  2. تناولي الشاي الأخضر: عدا عن مزاياه المضادة للأكسدة والتي تساعد في الوقاية من الالتهابات وتُحفز إنقاص الوزن، فإن الشاي الأخضر يُعدَ من العلاجات الفعالة لعسر الهضم والتخمة بعد تناول الطعام في العيد. إذ أن الفلافونويد الموجود فيه يُسهم في موازنة الإجهاد التأكسدي على الجهاز الهضمي.
  3. اشربي الماء الدافئ: فعالٌ بشكل خاص بعد الانتهاء من تناول الأطعمة الدهنية، فالماء الدافئ يُسهَل عملية الهضم ويُسرَعها، عن طريق المساعدة في تحلَل الطعام الدهني إلى أشكالٍ أصغر وأكثر قابلية للمعالجة.
  4. تجنبيالأطعمة الباردة: خطأ فادح يقوم به أكثرنا عند الشعور بالتخمة وعسر الهضم، ألا وهو اللجوء إلى الأطعمة والمشروبات الباردة مثل الآيس كريم. إذ يمكن لهذا النوع من الأطعمة الضغط الزائد وغير المُبرر على الجهاز الهضمي، ما يزيد من شعوركِ بعدم الراحة.
  5. امتنعي عن النوم فورًا بعد الأكل: كثيرًا ما ترتخي أعصاب الجسم بعد تناول أطعمةً دسمة مثل أطباق العيد الغنية باللحوم، ما يدفع البعض لأخذ قيلولةٍ خفيفة، وهذا أمرٌ خاطئٌ للغاية. إذ أن النوم مباشرة بعد انتهاء الوجبة يمكن أن يزيد من ترسب الدهون في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل صحية مختلفة.

في الختام، فإن عطلة عيد الأضحى يجب أن تكون فرصةً إضافية لتعزيز صحتنا، لا التسبب في تدهورها وضعفها. وهذا يتلخص في تجنب العديد من المسائل التي تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة عند تناول الأطعمة الدهنية والدسمة، مثل التخمة وعسر الهضم. لذا اغتنمي فرصة العيد، للحفاظ على روتين صحي للأكل، وتجنبي التصرفات التي تفاقم من هذه المشكلات وتُنغص عليكِ فرحة العيد.

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى