صحة العروسة

الصحة والرشاقة | المخاطر الصحية لاستخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية ليست بسيطة

الصيف يعني الذهاب للشاطئ للسباحة، العطلات والأمسيات الطويلة من السهر مع الأهل والأصدقاء، النزهات والسفر وغيرها من النشاطات التي تتيح لنا التمتع بأشعة الشمس ودفئها. لكن من الضروري أثناء استمتاعنا بضوء ودفء الشمس، حماية أنفسنا من التأثيرات السلبية لأشعة الشمس خاصة الأشعة فوق البنفسجية، وتأكيد استخدامنا لواقي الشمس.

ويعمل واقي الشمس الموجود بنسخ مختلفة، حتى ضمن منتجات الماكياج للنساء وواقيات الحماية للأطفال؛ على ضمان حماية الشمس من ضرر الأشعة المباشر على الجلد، ومنع الإصابة بالحروق وغيرها من مشاكل الجلد، وأخطرها هو سرطان الجلد.

لكن كما للأكل وغيره من المواد المُستهلكة مدة صلاحية ينبغي الإلتزام بها؛ كذلك الأمر بالنسبة لواقي الشمسالذي لا يجب بتاتًا استخدامه في حال انتهت صلاحيته، كونه قد يتسبب بضرر معاكس لطبيعة وظيفته الأساسية.

قبل معرفة أضرار استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية، نحتاج لمعرفة مدة صلاحيته وما هي العلامات التي تؤشر على انتهائه.. ويجيب على هذه الأسئلة لورنس إي غيسبون، دكتور في الطب من “مايو كلينك”.

مدة صلاحية واقي الشمس يمكن أن تستمر لثلاث سنوات
مدة صلاحية واقي الشمس يمكن أن تستمر لثلاث سنوات

واقي الشمس من الصيف الماضي.. هل ما زال صالحًا للاستخدام

ينقل موقع “مايو كلينك” عن غيسبون قوله أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تطلب أن تظل واقيات الشمس بقوتها الأصلية لمدة ثلاث سنوات على الأقل. ما يعني أن بإمكانك استخدام المتبقي من الواقي من الشمس من عام للتالي.

ويضيف: “تحتوي بعض واقيات الشمس على تاريخ انتهاء صلاحية، ويوضح التاريخ متى تصبح الواقيات من الشمس غير فعالة. لذا تخلصي من واقي الشمس الذي تجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته. وفي حال اشتريتِ واقيًا من الشمس لا يحمل تاريخ انتهاء الصلاحية، اكتبي تاريخ الشراء على العبوة، واعمدي لرميها بعد مرور 3 سنوات منذ تاريخ الشراء.”

كما يقدم غيبسون بعض النصائح المهمة للحفاظ على جودة صلاحية واقي الشمس كالآتي:

  • للحفاظ على الواقي من الشمس في حالة جيدة، تجنَّبي تعريض الحاوية لحرارة زائدة أو أشعة الشمس المباشرة. ضعي حاويات الواقي من الشمس في الظل أو لفيها بمنشفة؛وتخلصي من الواقي من الشمس في حال ظهرت عليه تغيرات واضحة في اللون أو القوام.
  • ضعي في حسبانك، أنكِ إذا استخدمتٍ واقيًا من الشمس بكمية وفيرة ومتكررة؛ فلن تدوم العبوة طويلًا. بشكل عام، يعادل الاستخدام الحُر مقدار (30 مم) —‎ الكمية في كأس زجاجي —‎ لتغطية الأجزاء المكشوفة من الجسم. قد تحتاجينلوضع كمية أكبر، بحسب حجم جسمك. إذا كانت لديكِ زجاجة مقاس (118 مم)، استخدمي حوالي ربعها في المرة الواحد.

علاماتٌ على انتهاء صلاحية واقي الشمس

شددَ غيبسون في نصائحه أعلاه، على ضرورة التخلص من واقي الشمس في حال ظهرت عليه تغيرات في اللون والرائحة؛ لكنه لم يشرح هذه التغيرات بشكل مفصل.

إلا أن موقع “الطبي” يقدم لك بعض الطرق للتأكد من انتهاء تاريخ صلاحية واقي الشمس، في حال لم يكن مُسجلًا عليه، وذلك من خلال الاختبارات التالية:

  • فحص رائحة واقي الشمس: في حال كان الواقي يفتقر لرائحته المعتادة، فمن المحتمل أن تكون المواد الكيميائية الواقية من أشعة الشمس فيه قد تفككت؛ وبالتالي يجب التخلص منه.
  • اختبار ملمس واقي الشمس: إذا كانت رائحة واقي الشمس طبيعيةً، قومي بوضع كمية صغيرة في يدك، ثم افركي المستحضر بين يديك؛ إذا بدأ بالانفصال، أو إذا كان ملمسه رقيقاً ومائياً، فمن المحتمل أنه لم يعد صالحًا للاستخدام ويجب التخلص منه.
واقي الشمس منتهي الصلاحية قد يسبب تهيج الجلد والتهابات جلدية
واقي الشمس منتهي الصلاحية قد يسبب تهيج الجلد والتهابات جلدية

بالنسبة للواقي الفيزيائي Sunblock: في حال لاحظتِ خروج مادة سائلة من العبوة؛ فمن المحتمل أن تكون جزيئات المادة الفعالة (أكسيد الزنك) أو (ثاني أكسيد التيتانيوم) قد ترسبت في قاع الأنبوب، وبالتالي عليكبالتخلص منه.أما بالنسبة للواقي الكيميائي Sunscreenمنتهي الصلاحية، فمن المرجح أن يتغير لونه ويتحول إلى الأصفر أو تصدر منه رائحةٌ غريبة.

مع الإشارة إلى أن انتهاء صلاحية واقي الشمس، تبدأ بالتأثير على فاعليته؛ كون المواد الكيميائية داخله تبدأ بالتحلل والإنفصال، ما يجعلها أقل فاعلية وقدرة على الحماية.

مضاعفات استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

لا شك في أن واقي الشمس له غرضٌ أساسي وجوهري، ألا وهو حمايتنا من أضرار التعرض المباشر لأشعة الشمس ولوقت طويل؛ سواء أثناء الاسترخاء على الشاطئ لاكتساب السُمرة، أو عند الخروج للتنزه أو التسوق وغيرها من النشاطات التي تجعلنا تحت مرمى الشمس المباشر.

لكن صلاحية هذه الواقيات، هي ما يجعلها قادرةً على توفير هذا النوع من الحماية؛ وبالتالي فإن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية لا يعطي النتيجة المرجوة فحسب، بل أنه قد يحمل تأثيرات عكسية تتمثل في العديد من المضاعفات السلبية على صحة الجلد، بحسب ما أفادت رايتشيل نازاريان، طبيبة الأمراض الجلدية والزميلة في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية لموقع Health.com.uk

كذلك فإن استخدام واقي الشمس بعد انتهاء صلاحيته التي اتفق عليها المختصون، ألا وهي 3 سنوات، يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد. فقد تنمو الفطريات والبكتيريا في الواقي منتهي الصلاحية أيضًا، وهو ما قد يتسبب في التهابات الجلد وفق تصريح أحد أطباء الأمراض الجلدية لموقع her.ie .

في الختام، الشمس عنصرٌ مهم في حياتنا؛ ونحتاج إليها لبثَ الدفء والنشاط في أجسامنا. كما أنها مفيدةٌ كونها تساعد الجسم على إنتاج فيتامين د الحيوي، والذي يقوم بوظائف عدة ومهمة. لكن التعرض المفرط للشمس، وعدم استخدام الواقيات أو استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية؛ قد تكون له تداعيات سلبية بدلًا من الإيجابية التي نرجوها من هذه الواقيات.

لذا انتبهي لمدة صلاحية الواقي من الشمس، ولا تستخدميه في حال تغير لونه وملمسه وشكله. واحرصي على توفير الحماية المطلقة لك ولأحبتك، كي تكونوا جميعًا بمنأى عن الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تنجم عن التعرض الزائد للشمس.

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى