أزياء العروسة

ازياء وموضة | من أودري هيبورن إلى الليدي ديانا الفستان الأسود يرسم أهم اللحظات في تاريخ الموضة الحديثة

“عند الحيرة عليك بارتداء الفستان الأسود الكلاسيكي” لعل هذه المقولة هي الأشهر في عالم الموضة على اعتبار أن فهذه القطعة أساسية ولها سحراَ خاصاً ومتعددة الاستخدامات أيضاَ، والأهم من ذلك أن لها تاريخ عريق وغني يعود أصولها إلى أوائل القرن الشعرين، وإلى اليوم يعتبر الفستان الأسود من التصاميم الرائدة والخالدة في الموضة وقد كان حضوره قوياً جداً ضمن مجموعات موسم خريف وشتاء 2023-2024.

 

الفضل يعود إلى كوكو شانيل في ابتكار الفستان الأسود

كثير من الابتكارات في الموضة يمكن أن نرجعها لمصممة الأزياء الرائدة كوكو شانيل Coco Chanel ومن ضمنها الفسان الأسود حيث وفي عشرينيات القرن الماضي قدمت شانيل فستاناَ أسوداً بسيطاَ وأنيقة في خطوة جريئة تحدت بها التصاميم المزخرفة والمبالغ بها في تلك الحقبة والتي كانت تُقيّد حرية المرأة بشكل أو بآخر، وقد رأت أن هذا الفستان من الممكم أن يوفر للنساء خياراً عملياً وأنيقاً متعدد الاستخدامات لمختلف المناسبات.

كوكو شانيل قامت بابتكار الفستان الأسود في عشرينيات القرن الماضي
كوكو شانيل قامت بابتكار الفستان الأسود في عشرينيات القرن الماضي

 

تسمية “الفستان الأسود الصغير” أو الـ LBD

مصطلح “الفستان الأسود الصغير أو الـ LBD الأكثر شهرة في عالم الموضة صاغته مجلة فوغ الأمريكية في عام 1926 عندما نشرت مقالاً عن إبداع كوكو شانيل Coco Chanel والرسم الخاص بهذا التصميم واعتبرته قطعة ثورية في عالم الموضة. وأصبح الفستان الأسود من شانيل مثالاً للرفاهية البسيطة حيث أنه جمع في تصميمه بين البساطة والرقي وسرعان ما اكتشف شعبية وأصبح رمزاً للمرأة العصرية والمتحررة.

 

تطور الفستان الأسود القصير عبر الزمن وأشهر الاطلالات فيه

على مر الزمن استمر الفستان الأسود الصغير في التطور، مع الحفاظ على مكانته كقطعة أساسية في عالم الموضة، وفي خزانة كل امرأة، وقد تم تعزيز مكانته بعد أن ارتدته أشهر أيقونات الموضة والسينما ومشهورات العالم وقد برزت بعض الاطلالات التي حفظها تاريخ الموضة الحديثة وأصبحت مرجعاً بالنسبة للكثيرات من النساء ومصممي الأزياء في الوقت ذاته.

وأبرز هذه الاطلالات كانت لنجمة الاستعراض مارلين مونرو Marilyn Monroe عام 1950 وتحديداً في فيلم The Asphalt Jungle حيث ارتدت فستاناً أسوداً متوسط الطول وبقصة الاوف شولدرز الجذابة، وزينت الاطلالة بعقد ماسي ناعم وحذاء أنيق كعب عالي.

مارلين مونرو في فستان أسود في فيلم The Asphalt Jungle 1950
مارلين مونرو في فستان أسود في فيلم The Asphalt Jungle 1950

والاطلالة الثانية التي اعتبرت الأشهر في التاريخ كانت للنجمة أودري هيبورن Audrey Hepburn في فيلم Breakfast at Tiffany’s عام 1961 حيث اختارت فستاناً أسوداً من تصميم Givenchy بقصة منسدلة قريبة من الجسم ومن دون أكمام ونسقت معه قفازات طويلة وعقد من اللؤلؤ، واختارت مشبكاً فاخراً زينت به شعرها.

اودري هيبورن في فستان أسود من جيفنشي في فيلم Breakfast at Tiffany's عام 1961
اودري هيبورن في فستان أسود من جيفنشي في فيلم Breakfast at Tiffany’s عام 1961

والأميرة ديانا أيضاَ ارتدت الفستان الأسود الأشهر في عالم الموضة والذي أطلق عليه اسم “revenge dress” عام 1995 في الليلة ذاتها التي اعترف فيها الأمير تشارلز علناً بعلاقتة من كاميلا باركر، وقد بدت غاية في الجاذبية في التصميم البسيط المكشوف الأكتاف والذي نسقته معه عقداً من اللؤلؤ التف حول رقبتها.

الليدي ديانا في الفستان الأسود القصير الذي يطلق عليه اسم revenge dress
الليدي ديانا في الفستان الأسود القصير الذي أطلق عليه اسم “revenge dress “

وفي العام ذاته ارتدت الممثلة البريطانية Elizabeth Hurley فستاناَ أسوداً جذاباً من تصميم فيرزاتشي Versace مزينة بدبابيس ذهبية كبيرة الحجم وله شق جانب طويل، والذي أعادت ارتدائه عدد من النجمات مثل الليدي غاغا Lady Gaga وجينيفر لورانس Jennifer Lawrence.

اليزابيت هيرلي في الفستان الأسود الشهير من فيرزاتشي عام 1994
اليزابيت هيرلي في الفستان الأسود الشهير من فيرزاتشي عام 1994

وقد أشاد عدد كبير من مصممي الأزياء بهذا التصميم الأيقوني مثل كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld وقد قال عنه “مع الفستان الأسود لايمكن لأي اطلالة أن تكون مبالغ بها أو غير أنيقة”

مقولة كارل لاغيرفيلد الشهيرة عن الفستان الأسود
مقولة كارل لاغيرفيلد الشهيرة عن الفستان الأسود

 

خصائص الفستان الأسود الصغير LBD في عالم الموضة

هنالك عدد من السمات التي تخص الفستان الأسود القصير أولها هي البساطة، حيث يتم التعرف على الـ LBD من خلال بساطته. عادة ما يكون فستاناً أحادي اللون، أسود في المقام الأول مع الحد الأدنى من الزخارف والتفاصيل المعقدة، وينصب التركيز فيه على الخطوط النظيفة.

فستان أسود بخطوط نظيقة من Brandon Maxwell
فستان أسود بخطوط نظيقة من Brandon Maxwell

تعدد الاستخدامات أيضاَ هي ميزة أخرى من ميزات هذا الفستان حيث يمكن اعتماده لمجموعة واسعة من المناسبات الغير رسمية منها والرسمية. ويختلف تنسيقه حسب الاكسسوارات التي تزينين بها الاطلالة.

فستان أسود من ديور من الممكن تنسيقه بأساليب مختلفة
فستان أسود من ديور من الممكن تنسيقه بأساليب مختلفة

الأناقة الخالدة من أهم صفات هذا التصميم حيث يتمتع الفستان الأسود بهالة من الأناقة والرقي الخالدين وتصميمه دائماً يعتبر كلاسيكياً وعصرياً بغض النظر عن اتجاهات الموضة المتغيرة.

تصميم فستان أسود أنيق وكلاسيكي من Carolina Herrera
تصميم فستان أسود أنيق وكلاسيكي من Carolina Herrera

ملائمته لمختلف النساء من أهم الصفات التي تميز الفستان الأسود، حيث وبغض النظر عن السن أو شكل الجسم أو الذوق العام فإن أي امرأة تستطيع أن تجد الفستان الأسود المناسب لها.

فستان أسود من فيرزاتشي مثالي لمختلف النساء
فستان أسود من فيرزاتشي مثالي لمختلف النساء 

تنوع في الأطوال والقصات والأقمشة أيضاَ، حيث وعلى الرغم من تصميم الفستان الأسود البسيط إلا أنه غالباً ما يأتي بأطوال مختلفة منها القصير والميدي والطويل أيضاَ، ويصنع من أقمشة كلاسيكية وفاخرة مثل الحرير والساتان والكريب والجيرسيه عالي الجودة. وفيه تفاصيل ناعمة أيضاَ مثل خط عنق الرقبة الذي يختلف من تصميم إلى آخر، وطول الأكمام والبساطة في القصة العامة.

قصات وأقمشة مختلفة من الفستان الأسود الصغير
قصات وأقمشة مختلفة من الفستان الأسود الصغير

اللون الأحادي أساسي في تصميم هذا الفستان ونحن هنا نتحدث عن اللون الأسود بالتأكيد المعروف بجاذبيته وكلاسيكيته وعصريته في الوقت ذاته.

فستان أسود أنيق من Givenchy
فستان أسود أنيق من Givenchy

في عالم الموضة المتغير باستمرار يظل الفستان الأسود رمزاً دائماً للرقي والأناقة والعصرية ويعتبر القطعة الأكثر تميزاً في تاريخ الموضة الحديث.

 

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى