تطوير الذات

تطوير الذات | خطوات تنظيم الحياة المالية من اجل التخلص من الديون وتحقيق الاستقلال المالي

لكي تتمتعي بالاستقلال المالي، لابد وأن تقومي بخطوات تنظيم الحياة المالية في حياتك، ويمكن لذلك أن يساعدك على الحصول على حرية أكبر في التصرف في أموالك، وتجنب الغرق في كومة من الديون، كما يمكنه أيضا أن يؤمنك من الناحية المالية ضد أي أحداث أو نفقات غير متوقعة، وكذلك زيادة قدرتك على الادخار.

أفضل نصائح الخبراء، لتنظيم الحياة المالية، والتخلص من الديون وتحقيق الاستقلال المالي:

ابدئي بتقييم وضعك المالي الحالي أولا

إعداد قائمة مفصلة بجميع ديونك
إعداد قائمة مفصلة بجميع ديونك

قبل أن تبحثي عن طرق من شأنها مساعدتك على تحقيق الاستقلال المالي، عليك أن تبدئي أولا بتقييم وضعك المالي الحالي، ابدئي بحساب مقدار الديون المستحقة عليك، والمبلغ الذي تملكينه أو لا تملكينه من المدخرات. نتائج هذه الحسابات قد تكون محبطة، ولكنها خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقلال المالي وتخليص نفسك من الديون.

بعدها قومي بإعداد قائمة مفصلة بجميع ديونك المستحقة عليك سواء كانت قسط الرهن العقاري الخاص بك أو حتى الأموال التي قد تكوني قد قمت باقتراضها من آخرين، لمعرفة إجمالي الديون المستحقة عليك، وإذا تبين أنها مبلغ مالي، فلا داعي للذعر، فبالعمل الجاد وترشيد النفقات والادخار النشط، يمكنك شق طريقك في اتجاه التخلص تماما من الدين.

الخطوة التالية هي حساب كل الأموال التي قمت بادخارها أو بحفظها جانبا لاستخدامها في حالات الطوارئ مثلا، قومي بإعداد قائمة مفصلة بجميع مدخراتك، بداية من مدخراتك في حسابك البنكي وحتى الأموال المتوقع أن تحصلي عليها في المستقبل البعيد، من خلال برنامج التأمين أو التقاعد الخاص بمكان عملك (إن وجد)، بعدها قومي بحساب إجمالي الدخل الشهري الذي تحصلين عليه. الحسابات السابق ذكرها يجب وضعها في الاعتبار بينما نقوم بالخطوات التالية التي تهدف إلى تحقيق الاستقلال المالي والتخلص من الديون.

انظري إلى المال بمنظور إيجابي

غالبا ما يتسبب في إفساد فرصك في الاحتفاظ به وادخاره
الاحتفاظ بالمال وادخاره غالبا ما يتسبب في إفساد فرصك

غالبا ما تكون التعاملات المالية مصدر قلق وإحباط بالنسبة للكثيرين، ولكن تذكري أن المال شيء جيد، حتى لو كان يبدو عبئًا بالنسبة لك في الوقت الحالي، ذكري نفسك أنك تستحقين الحرية المالية وأن المال ضروري كالطعام، وأنه يسمح لك بالحصول على الأشياء التي تحتاجها وأن تعيشي الحياة التي تريدها.

لكي تحصلي على الحرية المالية في المستقبل، عليك أن تنظري إلى المال باعتباره أداة ستساعدك على تحقيق أهدافك، وليس باعتباره مصدر قلق دائم بالنسبة لك، لأن النظر إلى المال من منظور سلبي، غالبا ما يتسبب في إفساد فرصك في الاحتفاظ به وادخاره.

قومي بتحديد وتدوين أهدافك المالية وربطها بجدول زمني

تدوين أهدافك المالية وربطها بجدول زمني
تدوين أهدافك المالية وربطها بجدول زمني

لماذا تحتاجين إلى المال؟ ما هي اهدافك المالية؟ ما هي نظرتك حول تنظيم الحياة المالية، إجابة هذه الأسئلة خطوة هامة في اتجاه تحقيق أهدافك المالية واستقلالك المالي بشكل عام، لماذا؟ لأن الأهداف بشكل عام-سواء كانت مالية أو غير ذلك-تصبح أكثر قابلية للتحقيق عند ربطها بأسباب شخصية أو عاطفية حيث يمكن لذلك أن يشكل حافز قوي يدفعك للعمل بجد أكبر من أجل تحقيق تلك الأهداف التي قمت بتحديدها بعناية والتي يعني كل منها الكثير بالنسبة لك، لذلك احرصي على فهم وتحديد أهدافك المالية، وقومي بتدوينها بحيث تكون نصب عينيك، وضعي في الاعتبار حقيقة أن تحقيقها يتطلب جهد ووقت، للمضي قدما في تحقيقها، تأكدي أيضا من ربط أهدافك المالية بجدول زمني واقعي وقابل للتنفيذ والحساب، لمراقبة مدى ما تقومين من إحرازه من تقدم-أو عدمه-في اتجاه تحقيق استقلالك المالي.

تتبعي إنفاقك هو بداية تنظيم الحياة المالية

تتبعي إنفاقك هو بداية تنظيم الحياة المالية
تتبع إنفاقك هو بداية تنظيم الحياة المالية

تتبع النفقات وهي خطوة مهمة أخرى في اتجاه تحقيق الاستقلال المالي أو الحرية المالية، وهناك العديد من التطبيقات عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتتبع وحساب نفقاتك الشخصية، وتتيح هذه التطبيقات فرصة معرفة مقدار الأموال التي تنفقيها خلال فترات زمنية محددة، وبنود الإنفاق التي تتضمن زيادة غير ضرورية، وكذلك مقدار الأموال الموجودة في جميع حساباتك الشخصية، ومقدار الديون المستحقة عليك، وتوفر العديد من هذه التطبيقات أيضا قسم مخصص للأهداف المالية المستقبلية، مما سيسمح لك بوضع أهدافك المالية المستقبلية نصب عينيك وزيادة فرص تركيزك على تحقيقها.

خصصي مبلغ مالي للادخار

خصصي مبلغ مالي للادخار
خصصي مبلغ مالي للادخار

دربي نفسك على أن تقومي بحجز مبلغ مالي من دخلك جانبا، قبل أن تقومي بمحاولة دفع أي من النفقات أو الأموال المستحقة عليك، وتساعدك على هذه الخطوة على ضمان حصولك على مبلغ مالي مدخر يمكنك استخدامه في حالات الطوارئ أو للاستثمار في نفسك بهدف زيادة فرص حصولك على المال، على سبيل المثال يمكنك استخدام جزء من الأموال التي قمت بادخارها في الحصول على دورة تدريبية مكثفة يمكنها زيادة فرص حصولك على عمل أفضل براتب أعلى.

ضعي في خطط تنظيم الحياة المالية الإنفاق الأقل

ضعي في خطط تنظيم الحياة المالية الإنفاق الأقل
ضعي في خطط تنظيم الحياة المالية الإنفاق الأقل

شراء أشياء أقل يمكنه أن يزيد من فرص تحقيقك للاستقلال المالي أو الحرية المالية، وذلك لعدة أسباب أهمها أن انخفاض معدل إنفاقك لأموالك، سيوفر لك المزيد من المال لتضعيه جانبا على سبيل الادخار في سبيل تحقيق حريتك المالية، القيام بذلك سيعلمك أيضا كيفية اختيارك لبنود إنفاقك بحكمة، وأنك في حقيقة الأمر قد لا تحتاجين إلى إنفاق الكثير من الأموال حتى تسير حياتك بشكل طبيعي، مما يشجعك أيضا على ادخار المزيد من الأموال، وهذا يقودنا إلى نقطتنا التالية …

استخدمي أموالك في شراء الخبرات وليس الأشياء

استخدمي أموالك في شراء الخبرات وليس الأشياء
استخدمي أموالك في شراء الخبرات وليس الأشياء

هل الأشياء التي تشتريها تجعلك أكثر سعادة على المدى الطويل؟ هل ستجعل حياتك أسهل، هل تستحق أن تكون سبب في اكتسابك المزيد من الديون؟ هذه هي الأسئلة التي عليك أن تطرحيها على نفسك قبل شراء أي شيء، والحقيقة أن شراء أغراض أو أشياء غير ضرورية حقا مثل اكسسوار باهظ إضافي لا تحتاجينه حقا، لن يجعل حياتك أكثر سعادة أو جودة، وإنما التجارب والخبرات التي تتيح لك حقا اختبار الحياة والاستمتاع بها لذلك استثمري أموالك في هذه التجارب (والتي يمكن أن تتضمن مثلا عطلة لا تنسى مع أفراد عائلتك وأقرب المقربين إليك)، وليس الأشياء التي لن تضيف حقا أي قيمة حقيقية لحياتك.

اجعلي سداد ديونك أولوية قصوى في حياتك

اجعلي سداد ديونك أولوية قصوى في حياتك
اجعلي سداد ديونك أولوية قصوى في حياتك

لأن وجود سداد الدين يمكنه أن يرفع عبئا ثقيلًا عن كتفيك، ويجنبك تبعات تحمل ديون إضافية بسبب ارتفاع سعر الفائدة المترتب على التأخر في سداد الدين، لذلك اجعلي سداد ديونك أولوية قصوى لديك، حتى وإن كان نتيجة سداد الدين، على حساب الجزء الأكبر من مدخراتك الشخصية، لأن التخلص من الدين، سيزيد من فرص ادخارك لمزيد من أموالك في المستقبل، دون أن تضطري لحجز جزء منها لسداد الدين أو سداد الفوائد الإضافية المترتبة على التأخر في سداد الدين.

احرصي على إنشاء مصادر دخل إضافية

احرصي على إنشاء مصادر دخل إضافية
احرصي على إنشاء مصادر دخل إضافية

حسنا، في هذه المرحلة، ربما تفكرين: “ديوني أكبر بكثير من راتبي أو دخلي الشهري، كيف يمكنني سدادها إذا لم أكسب ما يكفي من المال؟” الإجابة هي: إذا كنت جادة بشأن رغبتك في تحقيق الاستقلال المالي، فسيتعين عليك القيام بجهد إضافي لزيادة مصدر دخلك، بمعنى ألا تكتفي بالدخل الذي تحصلين عليه مقابل العمل في وظيفة يومية، وإنما إنشاء مصادر دخل إضافية، ويوصي الخبراء بأن يكون لدى كل من 7 مصادر رئيسية للدخل، لذلك إذا كان مصدر دخلك الوحيد هو وظيفتك، فسيكون عليك إنشاء 6 مصادر دخل إضافية.

استثمري في مستقبلك

تحقيق الاستقلال المالي
تحقيق الاستقلال المالي

النصيحة الأخيرة المتعلقة بتحقيق الاستقلال المالي أو الحرية المالية هي نصيحة مهمة للغاية، لنفترض أنك اتبعت النصائح والتوصيات الواردة في هذه المقالة، وتخلصت من الديون، وزدت من مدخراتك، قد يكون هذا كافيا لمساعدتك على تحقيق الاستقلال المالي في الظروف العادية، ولكن ماذا لو حدث ما هو غير متوقع؟ هل ستكونين مستعدة لذلك؟

من المهم وضع خطة احتياطية لضمان عدم مواجهتك لأزمة مالية في المستقبل، ويتضمن ذلك التأمين على منزلك وسيارتك ضد الحوادث غير المتوقعة، التعاقد على برنامج مخصص للتأمين الطبي، لضمان حصولك على علاج متكامل، بأقل تكلفة ممكنة في حالات المرض، شراء مدد تأمينية وظيفية، لضمان حصولك على مبلغ تقاعدي مجمد، إلى جانب معاش ثابت بعد التقاعد من العمل.

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى