صحة العروسة

الصحة والرشاقة | نصائح الخبراء لتجنب زيادة الوزن بعد ليلة رأس السنة

ها نحن نقترب شيئًا فشيئًا من نهاية العام الجاري، ويترقب الكثير منا ليلة رأس السنة للاحتفال بقدوم العام الجديد مع الأهل والأصدقاء.

وعندما نقول ليلة رأس السنة، هذا يعني مأدبةً مترامية تحوي العديد من الأطباق الشهية وأصناف الطعام التي لا حصر لها؛ فضلًا عن الحلويات والمشروبات المختلفة التي يحب الناس تناولها أثناء الاحتفال بانتهاء العام الحالي واستقبال العام الجديد.

وما هذه المأدبة، بجمال منظرها ولذة أكلاتها؛ سوى مصيدةٌ نقع فيها كل سنة، تجعلنا نُقبل على الأكل بشراهة ودون تفكير، تسوقنا فقط الفرحة باللمة والرغبة بتذوق كل ما هو شهي موجود أمامنا على الطاولة. لنجد أنفسنا بعد ليلة رأس السنة، نعاني من زيادةٍ غير مرغوبة في الوزن، تُثقل على أرواحنا وقلوبنا الشعور بالذنب.

إذن، ولتجنب هذه الزيادة غير المُحبَبة، والاستمتاع بتناول مأكولات مأدبة رأس السنة باعتدال؛ نقدم لكِ عزيزتي في مقالة اليوم، بعضًا من أهم النصائح التي يقدمها خبراء الطهو واللياقة البدنية، كي تكون معينًا لكِ في هذه الليلة السعيدة.

تحضير الأطباق مسبقًا يتيح لكِ إعداد خياراتٍ صحية أكثر
تحضير الأطباق مسبقًا يتيح لكِ إعداد خياراتٍ صحية أكثر

نصائح الخبراء لتجنب زيادة الوزن بعد ليلة رأس السنة

البداية مع Jillian Michaels، خبيرة لياقة بدنية أمريكية وأخصائية تغذية معتمدة وسيدة أعمال وشخصية إعلامية ومؤلفة. ومعروفٌ عن مايكلز أنها تمتاز بلياقة عالية ورشاقة لا مثيل لها، وهي في سنة 49 تقدم مثالًا جميلًا على أن الاعتناء بصحتنا ووزننا الصحي، لا يُحدَده عمرٌ ولا جنس.

وبحسب مايكلز، فإن ثمة استراتيجيات معينة ينبغي الالتزام بها للحفاظ على الرشاقة خلال الأعياد. وتُلخصَها خبيرة اللياقة البدنية بالنصائح الثلاث التالية:

  1. عدم الاستسلام للمأكولات الشهية: بالمقابل، تقترح مايكلز عليكِ ضبط النفس وعدم الانجرار وراء الأطايب التي تقع تحت ناظريكِ على طاولة مأدبة رأس السنة. بل يمكنكِ حتى إحضار طبقكِ الخاص بكِ للحفل، والذي يحوي مكوناتٍ صحية تساعدكِ في الالتزام بنظامكِ الغذائي الصحي. وبهذه الطريقة ستحظين بفرصة الاستمتاع بطبق صحي واحد على الأقل، يحول دون إسرافكِ في تناول معظم ما تحويه تلك المأدبة.

كما لا ضير من التدرب والقيام ببعض التمارين الرياضية لحرق السعرات الحرارية قبل الذهاب إلى الحفل؛ وبالتالي، ستكونين أكثر حصانةً من زيادة الوزن في حال دفعتكِ نفسكِ للأكل أكثر من العادي.

  1. الاعتدال سيد الموقف: عندما تقومين بإعداد مأدبة الاحتفال برأس السنة، تذكري هذه المقولة خصوصًا في حال اضطرتِ لإدخال بعض الأصناف الدسمة والغنية بالسكريات والدهون والتي لا غنى عنها في مثل هذه المناسبات. وتؤكد مايكلز أنه لا مانع من تدليل نفسكِ من تذوق هذه الأصناف إنما باعتدال. مايكلز التي لا تؤمن بمبدأ الغش Cheat meal الذي يُشجع عليه بعض خبراء التغذية، تعترف أن الرغبة عادةٌ ما تكون متعاظمة أمام الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مقارنةً بالأطباق الأخرى؛ لذا ما علينا سوى تذوقها إنما بشكل معتدل وغير مُسرف. وللعلم، فإن 20% من السعرات الحرارية اليومية التي تستهلكها مايكلز، تأتي على شكل أطعمة “أقل صحية” مثل الشوكولاته والحلويات.
  2. لا تنخدعي بسماح مايكلز لكِ بتناول ما تستهوين من أطباق غير صحية على مأدبة ليلة رأس السنة، فخبيرة اللياقة والتغذية الأمريكية تُشدَد في الوقت ذاته على أن تكون مصادر تلك الأطعمة من سكر ودهون طبيعية 100%. وبالتالي، ترفض تناولنا لأطعمة تحوي سكرًا مغشوشًا أو تحوي صبغات ونكهات. وتقول في هذا الصدد: “هذا النوع من الأطعمة، لا تقدر أجسامنا على التعامل معه ومعالجته؛ ونتائجها السلبية لا تقتصر فقط على البدانة، إنما أيضًا تسببّ الأمراض.”
لا مانع من تناول بعض الأطباق المحضرة بمكونات صحية مثل الحلويات
لا مانع من تناول بعض الأطباق المحضرة بمكونات صحية مثل الحلويات

نصائح لإعداد أكلٍ صحي لمأدبة ليلة رأس السنة

من جهته، يُركَز براديب نيجي على وجوب التزام السيدات وأزواجهنَ ببعض المبادئ الأساسية، عند الإعداد لمأدبة ليلة رأس السنة وأثناء استقبال الضيوف. وبراديب نيجي هو الشيف التنفيذي في “فارزي كافيه”، وبالتالي فهو ذو خبرةٍ واسعة في مجال تحضير الأكل بمكوناتٍ صحية ومُغذّية.

ولتناول الأكل الصحي أثناء الاحتفال بنهاية العام الحالي، ينصحكِ نيجي بالآتي:

  1. تحضير أطباقٍ بسيطة مخبوزة أو مسلوقة أو مطهية على نار خفيفة، وتجنب المكونات المقلية والسكر المكرر. ولضمان نجاح تلك، يمكن تحضير مكونات وجبات الأسبوع مسبقًا.
  2. في حال تمضية بضع ساعات قبل موعد المأدبة، سواء في طهي اللحوم أو تقطيع الخضار؛ فإن ذلك سيساعد بلا شك في إعداد أطباقٍ لذيذة ومُغذية وقليلة الكلفة بسهولة لأفراد العائلة، وبالتالي تقليل الرغبة في طلب الطعام الجاهز أو استخدام المكونات المعالجة.
  3. لتجنب الملل من الأطباق الصحية التي يعاني منها البعض، ينصح نيجي باختيار بدائل صحية لتعزيز النكهة في الأكل؛ مثل العسل أو الجاكري بدلاً من السكر العادي، والملح الصخري بدلاً من ملح الطعام. وفي حال كنتِ تحاولين تناول طعامٍ صحي أكثر هذا العام، فإن هذه البدائل لن تجعلكِ تضطرين للتخلي عن وجباتكِ المُفضلة، بل يمكنكِ فقط وببساطة إعادة ابتكارها باستخدام هذه البدائل البسيطة.
  4. يمكن استبدال الأرز النشوي بأرز القرنبيط مثلًا، ما يُوفر مئات السعرات الحرارية يوميًا، ويمكن طهيه وهرسه. أما النودلز أو الباستا، فيمكن استبدالهما بشرائح الكوسة الرفيعة.
  5. عند التوجه إلى متجر البقالة لشراء مستلزمات المأدبة، حاولي تجنَب المنتجات المُصنَعة أو المَكرَرة؛ مثل السكر والزيت والطحين، واختيار الخضار والحبوب الكاملة ومصادر السكر الطبيعية، وهي مواد خام صحية.
  6. كثيرًا ما يخطئ الناس بحق أنفسهم، في قلة شرب الماء؛ وهذا الأمر له تداعياته السلبية على صحة الجسم وأجهزته؛ فيما يعمدون للإكثار من شرب المشروبات الغازية والكحول في مناسباتٍ مثل ليلة الاحتفال برأس السنة الجديدة. لذا ينصح نيجي بضرورة شرب كمية كافيةٍ من الماء أثناء الاحتفال، لتجنب المضاعفات الصحية الناجمة عن الجفاف مثل الصداع والتعب وغيرها.
يُفضل تحضير الأكل في المنزل بدلاًا من طلبه جاهزًا
يُفضل تحضير الأكل في المنزل بدلاًا من طلبه جاهزًا

في الختام، نتمنى لكِ ولعائلتكِ سنةً جديدة مفعمة بالصحة والحياة والسلامة. وبالطبع يمكنكِ الاحتفال بانتهاء العام الحالي، ضمن أجواءٍ سعيدة ويسودها الأكل الصحي واليقظ، لضمان عدم زيادة وزنكِ وإصابتك بالأمراض والمشاكل الصحية مع بداية العام المقبل.

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى