تطوير الذات

تطوير الذات | كيف تصلين إلى النضج العاطفي بسهولة

أن تكوني ناضجة عاطفياً، ذلك يعني أنكِ قادرة على التواصل مع عواطفك غاليتي دون أن تحجري عليها لأن الأشخاص الناضجون عاطفياً منفتحون على وجهات نظر أخرى وهم أكثر عرضة لتجنب ردود الفعل غير المستقرة التي تعيق حياتهم العاطفية.

كما أن النضج العاطفي يجعلك قادرة على إدارة عواطفك بشكل فعال يساهم في خلق علاقة جميلة ومريحة لكِ مع شريك حياتك، ولذلك، ولأهمية النضج العاطفي في تحقيق علاقة ناجحة ومريحة لكِ مع شريك حياتك، تقدم لكِ el3rosa اليوم نصائح تدلك على كيفية الوصول إليه، وبالعلامات التي تخبرك بأنه قد أصبح لديك نضجاً عاطفياً.

أولاً : ما هو النضج العاطفي؟

يقصد بالنضج العاطفي أن يكون مستوى مشاعرك متناسباً وملائماً للمواقف التي تتعرضين إليها، وأنك قادرة على التحكم في عواطفك، وعلى التعبير عنها بشكل مناسب وبطريقة صحية، ويعني تقبلك للتجارب الحياتية المختلفة التي تمرين بها، وكذلك قدرتك على التكيف معها والتعامل معها بإيجابية، كما أنه يمكنك من التعرف إلى مشاعر الآخرين.

ثانياً : كيف تصلين إلى النضج العاطفي؟

وبحسب دكتورة أميرة داوود أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية وماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية، تستطيعين غاليتي الوصول إلى النضج العاطفي من خلال ما يلي:

تعزيز ثقتك بنفسك

يجب عليكِ تعزيز ثقتك بنفسك، ووصف مشاعرك كما هي، إذ يجب أن تكوني قادرة على التعبير عن مشاعرك بثقة كاملة، مع تجنب لوم الآخرين في التسبب بشعور بأمر ما، كأن تقولي “أنا أغضب من هذا الفعل”، بدلا ً من أن تقولي “هذا الشخص جعلني أغضب”، لأنكِ في هذه الحالة تثقين في نفسك حد الاعتراف بما تشعرين به وبما يحدث حقاً، وهذا يجعلك تصلين إلى النضج العاطفي بسهولة، وخصوصاً عند يصبح هذا الأمر عادة لديكِ.

تحري الصدق

يرتبط النضج العاطفي بشكل كبير بالصدق، لذا عليك غاليتي بتحري الصدق في التعبير عن مشاعرك، لأن ذلك يعد خطوة ضرورية في فهم ذاتك وقبولها، وقبول كل ما تتعرضين له في الحياة، وهو أمر يساعدك على التعامل مع كل مواقفها وتجاربها المختلفة بشكل عقلاني يساهم في حدوث تأقلم عاطفي لديك، وفقاً لما تؤمنين به من مبادئ وقيم ومفاهيم، وليس بما يراه الآخرين.

الانفتاح العاطفي

لتكوني ناضجة عاطفياً، يجب عليكِ أن تكوني حرة عاطفياً في تجربة أي مشاعر تشعرين بها دون إكراه أو حجر عليها، حتى تتشكل لديكِ خبرة كافية في التعبير عنها بذكاء عاطفي مع معرفة أهمية ذلك في اكتمال نضجك العاطفي الذي يمكنك من التعامل مع المواقف بشكل صحي، ومن ثم التحكم في ردود أفعالك، وهي أمور تزيد من ذكائك العاطفي، وهو أمر جيد جداً ومفيد في علاقتك بشريك حياتك، وبالآخرين أيضاً.

الإدراك العاطفي

يجب أن يكون لديكِ إدراكاً عاطفياً ليتحقق نضجك العاطفي، وأن تكوني واعية لحقيقة التناقضات التي قد تصيب النفس البشرية، وفهم الذات بما فيها من عيوب ومميزات، والحكم عليها بشكل واضح وصريح من خلال معرفة ذلك.

الاستقلال العاطفي

يجب أن تكوني مستقلة عاطفياً وغير مقيدة بالصورة النمطية التي يفرضها الآخرين بشكل ثابت، وأن تكوني قادرة على الحب غير المشروط، وأن تكوني متسامحة مع من حولك، حتى من يأخذ طريقاً معادياً لكِ، لأنكِ بذلك تصبحين قادرة على التكيف على كل المشاعر التي تشعرين بها في مختلف المواقف، والنتيجة إيجابية وهي الشعور بسلامك النفسي الذي يؤهلك للتعامل مع الآخرين بطريقة إيجابية وعلى رأسهم شريك حياتك ورفيق دربك.

نضجك العاطفي يظهر في استقلالية مشاعرك وقدرتك على التكيف على شعورك في كل مواقف الحياة
نضجك العاطفي يظهر في استقلالية مشاعرك وقدرتك على التكيف على شعورك في كل مواقف الحياة

أمور أخرى تساهم في تحقيق نضجك العاطفي

وليتحقق نضجك العاطفي يجب عليكِ غاليتي الاهتمام بتطبيق بما يلي ذكره من نصائح:

  • لا تستعجلي في تفكيرك حيال أمر ما وتأملي أحداثه بعمق حتى تكون ردود أفعالة صحية وسليمة.
  • لا تجعلي أي مواقف تسبب حزنك وإن حدث لا تتردي في طلب دعم المقربين إليكِ.
  • عبري عن مشاعرك بارتياحية وامنحي للآخر الفرصة للتعبير عن مشاعره.
  • لا تتنظري من الآخرين فهم مشاعرك وما تشعرين به فما يهم أن تكوني أنتِ متفهمة لها.
  • قومي بتدعيم السلوكيات الاجتماعية الإيجابية وتقدير من يقوم بها.
  • يقدم التهاني للناجحين من حوله على إنجازاتهم.
  • قدري وقتك واحرصي عليه.
  • قدري ذاتك وذات الآخرين.
  • عودي نفسك التكيف على التغيرات التي تطرأ على حياتك من خلال الاستقلال بمشاعرك عن الصورة النمطية التي يتخذها البعض في التعامل مع المواقف والأحداث الطارئة في الحياة.

علامات تخبرك بأنك ناضجة عاطفياً

في ما يلي ذكر لأهم العلامات التي تخبرك بأنكِ ناصجة عاطفياً:

  1. تتقبلين الحياة بإيجابية.
  2. التحكم في عواطفك والسيطرة على ردود أفعالك.
  3. تعترفين بالخطأ عند وقوعك فيه.
  4. تتجنبين لوم الآخرين.
  5. تشعرين باستقلالية عواطفك.
  6. تتقبلين النفيد بارتياحية.
  7. تعرفين متى تتطلين المساعدة.
  8. لا تهابين التعامل مع المواقف الصعبة.

وأخيراً، يجب عليكِ غاليتي أن تكوني واعية لأهمية النضج العاطفي وتأثيره على علاقتك بشريك حياتك،  لأنك وباختصار ستصبحين قادرة على اختيار ردود أفعال مناسبة، وصحية لكل موقف تتعرضين له وبما لا يضعك في موقف حرج مع الآخرين، والأهم من ذلك أن ستكوني قادرة على منح كل شخص في حياتك القيمة التي يستحقها والتعامل معه على هذا الأساس.

والآن غاليتي يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. كيف يمكن أن يساهم النضج العاطفي في خلق علاقة تفاهم أعمق مع شريك الحياة؟، وبرأيكِ ما هي الأمور التي تساهم في الوصول إليه؟

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى