تطوير الذات

تطوير الذات | الذكاء الإبداعي في حياتك وخطوات لتصبحين سيدة الابتكار والتميز

الذكاء الإبداعي هو القدرة على تطوير أفكار وحلول جديدة ومبتكرة. إنه قدرة تسمح لنا بالنظر خارج الصندوق التقليدي، وتحويل الأفكار المألوفة إلى أفكار جديدة وغير تقليدية. كذلك يتطلب الذكاء الإبداعي التخلص من القيود، والتحديات التقليدية، والبحث عن طرق جديدة للتعامل مع المشكلات.

بالإضافة إلى ذلك، فنون الذكاء الإبداعي لها دورًا مهمًا في حياتنا اليومية والمهنية. في الحياة الشخصية، يُمكنها أن تمنحنا رؤية جديدة للأمور، وتساعدنا على التفكير بشكل إبداعي في الحلول، وتحسين العلاقات الشخصية والتعبيرعن أنفسنا بشكل فريد ومبتكر.

أما من الناحية المهنية، فتعتبر فنون الذكاء الإبداعي مهمة للمبتكرين والمبتكرات، وأصحاب الأعمال بصفة عامة. إذ يُمكن للقدرة على تطوير أفكار جديدة ومبتكرة أن تمنح الشركات والمؤسسات المنافسة الرئيسية والفرص الجديدة للنمو والتطور. وبالتالي يُمكن للذكاء الإبداعي أن يساعدنا على التفوق في بيئة العمل وتحقيق النجاح المهني.

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ على كيفية تطوير ذكائك الإبداعي والعلاقة بين الذكاء وبين مهارات التفكير الإبداعي كي تصبحي سيدة الإبتكار والتميزّ، بناءً على توصيات استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

فنون الذكاء الإبداعي مرتبطة بهذه المعايير

اجعلي فنون الذكاء الإبداعي حليفتك لتحقيق النجاح والتميز في جميع أمور حياتك المهنية والشخصية
اجعلي فنون الذكاء الإبداعي حليفتك لتحقيق النجاح والتميز في جميع أمور حياتك المهنية والشخصية

وبحسب دكتور مصطفى،تطوير الذكاء الإبداعي يتطلب الارتقاء بقدراتنا العقلية وتعزيز قدرتنا على التفكير المبتكر والإبداعي. فيما يلي بعض المعايير التي يمكن للمرأة استخدامها لتحقيق ذلك:

نمّي الفضول والاستكشاف لديكِ

يجب عليكِ البدء بتنمية الفضول والاستكشاف لديكِ لتطوير ذكائك الإبداعي؛ لذا قومي بتوسيع دائرة معرفتكِ واكتشفي مجالات جديدة من خلال بقراءة كتب متنوعة، واستكشاف أفكار وثقافات مختلفة.

حفزّي تفكيرك المستقل

لابد من تنمية قدراتك على التفكير المستقل والاستقلالية؛ وهنا قومي بتحليل الأفكار والمعلومات بشكل نقدي، وابحثي عن طرق جديدة للتعامل مع المشكلات، وتحدّى الأفكار التقليدية واكتشفي طرقًا جديدة للتفكير.

احرصي دومًا على التواصل والتفاعل مع الآخرين

احرصي دومًا على التواصل والتفاعل مع الآخرين كأحد فنون الذكاء الإببداعي لتعزيز نجاحاتك بخطوات ملموسة
احرصي دومًا على التواصل والتفاعل مع الآخرين كأحد فنون الذكاء الإببداعي لتعزيز نجاحاتك بخطوات ملموسة

قومي بالتواصل مع الآخرين، واستفيدي من أفكارهم وتجاربهم. إذ يُمكن أن يثري التفاعل مع الآخرين قدراتك الإبداعية، ويطلق فيكِ الإبداع. لذا احرصي على التعاون مع فرق متنوعة، واستفيدي من خبراتهم ونقاط قوتهم.

تحفيزك المستمر سر إبداعك

حافظي على تحفيزك وتشجيع نفسك للتفكير المبتكر والإبداعي. لذا قومي بإطلاق تحديات على نفسكِ، وتحقيق أهداف صغيرة بشكل منتظم، وتجاوزي حواجز الراحة الشخصية لديكِ وتحدى نفسك باستمرار.

الممارسة الدائمة مفتاحك للتميز

لا تنسي أن العمل الدؤوب هو المفتاح لتحقيق النجاح في أي مجال. لذا قومي بممارسة التفكير المبتكر والإبداعي بشكل منتظم، وتحدي نفسكِ واستمري في حل المشكلات المعقدة وابتكّري حلول فريدة.

العلاقة بين الذكاء و التفكير الإبداعي

تعرفي على العلاقة بين الذكاء والتفكير الإبداعي
تعرفي على العلاقة بين الذكاء والتفكير الإبداعي

وتابع دكتور مصطفى، لا يجب أن نخلط بين المصطلحين، فالكثير من علماء النفس يتحدثون عن الفرق بين الذكاء و التفكير الإبداعي. و يعتقدون أنه ليس من الضروري أن يكون الإنسان المبدع ذكي و ليس من الضروري أن يكون الإنسان الذكي مبدع. و في أحيان كثيرة يستمر الإنسان بالإبداع لدرجات كبيرة حتى يصل إلى حد الذكاء.

ليس هناك قانونًايؤكد أن كل شخص ذكي هو مبدع حتمًا، فالإنسان المبدع يتمتع بمرونة قوية في التفكير. و قدرة على تقبل الأشياء الجديدة و الثقافات الجديدة و هذه ليست بالضرورة أن تكون موجودة في الإنسان الذكي.

قد نرى أن هناك شخص ما نسبة ذكائه حسب مقياس الذكاء هي 130 درجة. و لكن إذا أتيت إلى أفكاره و أفعاله فترى أنه مبدع أكثر بكثير من إنسان آخر نسبة ذكائه 180 درجة على مقياس الذكاء.

عمومًا، ذكاء الإنسان غير مرتبط بوضع معين أو حالة معينة، و الذكاء لا يمكن تعريفه بحالة معينة فهو يختلف بين الأفراد. و يرى علماء النفس أن الإنسان الذكي يعتبر ذكي في كل الأوقات و يستطيع استخدام ذكائه في كل وقت أيضًا. أما الإنسان المبدع فلكي يستطيع استخدام التفكير الإبداعي الذي يملكه يجب أن يكون هناك جو محيط هادئ. و يجب أن يكون تركيزه عالي و أعصابه هادئة و مزاجه جيد ليستطيع أن يبدع.

ومع ذلك، يرى البعض أن علاقة الذكاء بالتفكير الإبداعي قوية جدًا، و لا يمكن أن يكون هناك إنسان مبدع دون أن يكون ذكي و العكس صحيح. و قد يكون الموضوع نسبيًا و يختلف من شخص لآخر و من موقف لآخر.

مهارات التفكير الإبداعي حليفتكِ للنجاح والإبتكار

مهارات التفكير الإبداعي حليفتك  لإكتساب فنون الذكاء الإبداعي سريعًا
مهارات التفكير الإبداعي حليفتك  لإكتساب فنون الذكاء الإبداعي سريعًا

ووفقًا للدكتور مصطفى، التفكير الإبداعي هو قدرة الشخص على اكتشاف الأشياء الناقصة الموجودة في أي فكرة معينة أو شيء معين. يستطيع أن يحل هذا النقص و هذه المشكلة، و هو يعتمد بشكل كبير على خيال الإنسان و أفكاره. من دون أن يتقيد بأي شيء معين، و يجب أن يكون منفتحًا لأفكار و ثقافات متنوعة؛ ولتكوني على خطى الإبتكار والتميز، استفيدي من مهارات التفكير الإبداعي التالية:

التحليل

تحليلكِ للمشكلة، وفهم كل جوانبها،وتعقيداتها نوع من أنواع التفكير الإبداعي. وليس هذا فقط بل يعتبر أيضًا المرحلة الأولى من مراحل التفكير الإبداعي.

الإدراك و التعاطف

يُعتبر تعاطفكِ مع الناس، و إدراككِ لمشاكلهم، و مشاعرهم نوع من أنواع التفكير الإبداعي. حيث تستطيعين إدراك المشاكل المحيطة، والتعرف عليها،وإيجاد الحلول الإبداعية دومًا.

الانفتاح

كي تتمتعي بقدر كبير من الإبداع، يجب أن يكوني منفتحة، وتستطيعي تقبل آراء الآخرين، وأفكارهم. ويجب أن يكوني قادرة على وضع رأيكِ جانبًا، والإستماع لآراء الآخرين، والأخذ بها إذا كانت صحيحة ومقنعة.

توضيح الأفكار

فنون الذكاء الإبداعي مرتبطة بأسلوبك المنفتح والاستماع لآراء الآخرين والأخذ بها إذا كانت صحيحة ومقنعة
فنون الذكاء الإبداعي مرتبطة بأسلوبك المنفتح والاستماع لآراء الآخرين والأخذ بها إذا كانت صحيحة ومقنعة

لا يمكن للإنسان المبدع أن ينجز أي فكر إبداعية جديدة دون أن يفسر كل شيء، وكل معلومة بشكل صحيح. لذا يجب عليكِ توضيح كل فكرة، و أن يكون لديكِ القدرة على مزج فكرتين معًا.

التواصل

يعتبر التواصل بين الناس أسلوب مهم جدًا، ويجب أن يتواجد بشكل كامل لديكِ حتى تتمكنِ من الإبداع في كل المجالات. فعندما يخطر لكِ فكرة ما، يجب أن يكون لديكِ تواصل صحيح بين الناس، ويجب أن تتعلمي كيف تتواصلي مع الناس حتى تستطيعي إقناعهم بفكرتكِ الإبداعية الجديدة.

النظام

تأكدي أن المرأة المبدعة، والتي تتمتع بقدر عالي من التفكير الإبداعي هي إنسانة منظمة جدًا؛ وتتمتع بأسلوب صحيح، ومرتب في إدارة أعمالها، وتُخططّ لمستقبلها بطريقة منطقية وصحيحة، وذلك لتوظيف إبداعها في المجالات الصحيحة كليًا.

فنون الذكاء الإبداعي ليست مجرد موهبة وراثية بل هي مهارات يمكن تطويرها وتنميتها
فنون الذكاء الإبداعي ليست مجرد موهبة وراثية بل هي مهارات يمكن تطويرها وتنميتها

وأخيرًا ، يجب أن تفهمي أن فنون الذكاء الإبداعي ليست مجرد موهبة وراثية، بل هي مهارات يمكن تطويرها وتنميتها، من خلال التدريب المناسب والممارسة المستمرة، لتطوير قدراتكِ الإبداعية، وتفكيرك االمبتكر؛ ما يُساهم ذلك في تحقيق النجاح والتميز في حياتك الشخصية والمهنية. لذا استثمري في ذكائكِ الإبداعي، وتحدّى نفسكِ لتحقيق الإبتكار والتميز باستخدام إمكاناتك الكاملة.

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى