تطوير الذات

تطوير الذات | 20 طريقة فعالة للتخلص من الملل

الملل هو إحساس يشعُر به الجميع تقريبًا في مرحلة ما من حياتهم. سواء كُنت عالقًا في المنزل دون أن تفعل شيئًا أو تشعر بالضيق وعدم الشعور بالرضا في روتينك اليومي، فلا شكَّ أنَّ الملل يُمثّل تجربة محبطة وغير سارّة بالنسبة لك. لحسن الحظ، هُنالك العديد من الطرق الفعالة للتخلص من الملل وإيجاد مصادر جديدة للمتعة في حياتك. 

ولأن الإنسان لا يكف عن السعي لتطوير ذاته، نُقدّم لك مجموعة من الدورات الأونلاين التي ستساعدك على ذلك. تصفَّح الدورات الآن على موقع فرصة

طرق وأفكار للتخلص من الملل

في هذه المقال، سوف نستكشف 20 أسلوبًا مُختلفًا يمكنك استخدامها للتخلص من الملل والبقاء مُنغمسًا في تفاصيل حياتك اليومية. من تجربة أنشطة جديدة والتواصل مع الآخرين إلى تحدّي نفسك ومُمارسة اليقظة، تمّ تصميم هذه الإستراتيجيات لمُساعدتك في التغلب على الملل وإيجاد معنى وهدف أكبر في حياتك.

اقرأ أيضًا: 10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

1. السفر

يُمكن أن يكون السفر علاجًا للملل لأنّه يُوفر فرصة للتحرّر من الروتين واستكشاف بيئات جديدة والانخراط في تجارب مثيرة. يُعرّفنا السفر على أماكن وثقافات وتجارب جديدة، حيث يُمكن أن يؤدّي استكشاف المناطق المحيطة غير المألوفة أو تجربة المأكولات المختلفة أو زيارة المواقع التاريخية أو الانغماس في التقاليد المحلية إلى الشعور بروح الإثارة والمغامرة. 

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما ينطوي السفر على الانخراط في أنشطة قد لا نتمكن من القيام بها في حياتنا اليومية. يُمكن أن يكون الغوص في المياه الصافية أو التنزه عبر المناظر الطبيعية الخلابة أو استكشاف الأسواق الصاخبة أو المشاركة في المهرجانات المحلية أفضل مثال على ذلك. يُمكن للانخراط في مثل هذه الأنشطة الفريدة أن يبثّ شعورًا بالمرح والعفوية في حياتنا، ممّا يساعد على كسر رتابة الروتين وتخفيف الملل.

اقرأ أيضًا: 10 قواعد لابد أن تخرقها كي تنجح في حياتك

2. تعلّم لغة جديدة

تعلَم لغة جديدة

يُمكن أن يكون تعلّم لغة جديدة نشاطًا ممتعًا ومثريًا يساعد في تخفيف الملل بعدة طرق. على سبيل المثال، يُعد تعلم لغة جديدة وسيلة رائعة لتحفيز الدماغ من خلال بعض التحديات العقلية مثل القدرة على استرجاع معاني الكلمات. ينطوي الأمر على تعلم المفردات، وفهم القواعد النحوية، وممارسة النطق، وكلّها بلا شك تُحافظ على نشاط العقل وكفاءته. يٌمكن أن يكون هذا التحفيز الذهني إلهاءً مُرحّبًا به عن الملل، ممّا يوفر إحساسًا بالهدف والإنجاز.

اقرأ أيضًا: لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع!

3. تحفيز نفسك

بينما قد يبدو الملل كحالة، لكنّه في جوهره مُجرَّد فكرة. اسأل نفسك دومًا مَن أو ما الذي يجعلك تشعر بالملل، ولماذا تسمح للعوامل الخارجية بالتحكم فيك وجعلك تشعر بهذا الشعور؟

تحمّل مسؤولية حياتك الخاصّة إذا كنت تُريد حقًّا تعلّم كيفية علاج الملل. يتضمَّن هذا الأمر تحديد اهتماماتك ومُتابعتها بنشاط. يُمكن أن يُوفّر الانخراط في الأنشطة التي تثير اهتمامك إحساسًا بالهدف والمُشاركة، والقضاء على الملل. سواء كان الأمر يتعلَّق بمُمارسة هواية جديدة أو استكشاف منفذ إبداعي أو الغوص في موضوعٍ ما كنت ترغب دائمًا في التعرف عليه، فإنَّ تحفيز نفسك يُغذّي النمو الشخصي، ويحفز العقل، ويخلق إحساسًا بالإنجاز.

اقرأ أيضًا: فوائد العمل التطوعي: 10 منافع للمشاركة في الأعمال التطوعية

4. اترك تأنيب الذات

“أنا أشعر بالملل”، “هذا ليس عدلًا”، “لماذا يحدث هذا لي؟”،  اسأل نفسك بشكل مُستمر ما مدى فائدة هذه الأفكار؟ في الواقع لا شيء. لذلك، من الأفضل السماح لها بالرحيل وإعادة إشعال حياتك ببعض التوكيدات الإيجابية بدلًا من ذلك.

يمكن أن يلعب ترك تأنيب الذات وتقديرها بدلًا من ذلك دورًا مهمًا في القضاء على الملل وتحقيق عقليَة أكثر إيجابية والمُشاركة النشطة في الحياة. غالبًا ما تدور الشفقة على الذات وتأنيب النفس حول التركيز على الأفكار السلبية والتركيز على ما ينقصنا في حياتنا. من خلال التخلي عن هذه النظرة السلبية والإحساس بالتأنيب والشفقة حيال نفسك، يُمكنك إعادة توجيه تركيزك نحو جوانب أكثر إيجابية في الحياة.

بدلاً من الشعور بالأسف على نفسك باستمرار والبقاء في عقلية سلبية، فإنَّك تفتح مساحة لتقدير اللحظة الحالية والفرص التي تتيحها لك الحياة والتفاعُل معها.

اقرأ أيضًا: حبل الخوف قصير | كيف تتخلص من خوفك لتحقيق النجاح في حياتك

5. كن مُبدعًا

كن مُبدعًا

يُمكن أن يكون الإبداع علاجًا قويًّا للملل لأنَّه يُحفّز عقلك ويُشجّع على المشاركة النشطة ويجلب الشعور بالرضا. يتطلَّب الانخراط في الأنشطة الإبداعية تركيزًا عقليًّا وتحفيزًا لخيالك. عندما تنغمس في عملية إبداعيَّة، مثل الرسم أو الكتابة أو تشغيل الموسيقى، فإنَّك تُزوِّد عقلك بمُهمَّة جذّابة ومُرضية وتُبعد عنه مشاعر الملل. فقد أثبتت الدراسات أنَّ الإبداع يُنشط أجزاء مختلفة من دماغك ويبقي أفكارك مشغولة بنشاط، ممّا يُقلّل من الشعور بالملل.

بالإضافة إلى ذلك، يُوفِّر الإبداع منفذًا للتعبير عن الذات ويسمَح لك بتوصيل أفكارك وعواطفك بطرق فريدة وشخصية. من خلال وسائل إبداعية مُتنوِّعة، مثل الفن أو الكتابة أو حتى الغناء، يُمكنك التعبير عن شخصيتك الفردية وإعطاء صوت لأفكارك ومشاعرك الداخلية. يجلب هذا التعبير عن الذات إحساسًا بالهدف والإنجاز، ويخرجك من حالة الملل.

اقرأ أيضًا: تطوير الذات| معلومات مهمة لتطوير ذاتك

6. تعلَّم العزف على آلة موسيقية

يُمكن أن يكون تعلم كيفيَة العزف على آلةٍ موسيقية نشاطًا مفيدًا وجذابًا يكافح الملل بشكلٍ فعال. فمن خلال تعلم العزف، يُمكنك أن تتحدّى عقلك وتُوفّر التحفيز الذهني اللازم له. الأمر ينطوي على استدعاء الذاكرة مع التركيز وإبقاء عقلك منشغلًا بنشاط. تُوفّر عملية تعلم التقنيات الجديدة وقراءة النوتة الموسيقية وممارسة مقطوعات مُختلفة تجربة تعليمية مُستمرَّة تُحوِّل تركيزك بعيدًا تمامًا عن الملل.

أضف إلى ذلك أنَّ العزف على آلة موسيقية يُتيح لك التعبير عن إبداعك وعواطفك بطريقة فريدة، حيث يُمكن أن تكون الموسيقى وسيلة قوية للتعبير عن الذات، ممّا يمنحك مُتنفسًا للتعبير عن أفكارك ومشاعرك. يجلب هذا التعبير الإبداعي إحساسًا بالهدف والإنجاز، ممّا يجعل العزف على آلة موسيقية نشاطًا هادفًا وجذّابًا يُقاوم الملل.

اقرأ أيضًا: المعايير العشرة لتحقيق النجاح

7. قم ببعض النشاط البدني

يُمكن أن يكون النشاط البدني وسيلةً مُمتازة لمكافحة الملل من خلال تنشيط الجسم والعقل، فالانغماس في النشاط البدني يؤدّي إلى تحفيز إفراز مادة الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية تُعزّز الحالة المزاجية في الدماغ. يُمكن لهذه الزيادة في الطاقة واليقظة أن تتصدّى لمشاعر الملل من خلال تنشيط عقلك وجسمك. يُساعدك النشاط البدني كذلك على الشعور بمزيد من اليقظة والتفاعُل مع العالم من حولك.

عندما تتحرَّك بنشاط، سواء من خلال التمرين أو الرياضة أو أي أنشطة، يتركز انتباهك على والأحاسيس الجسدية والحركات التي تنطوي عليها، ممّا يُساعد على كسر دائرة الملل ويُشجّع على حالة ذهنية أكثر تفاعلًا وشعورًا باللحظة الحالية.

اقرأ أيضًا: كيف تعثر على هدفك في الحياة؟

8. مارس التنفس الواعي

التنفُس الواعي

يُمكن أن يكون التنفس الواعي أسلوبًا بسيطًا ولكنه فعال للتخفيف من الملل وتوليد إحساس مُتجدد بالتركيز والحضور. من خلال التنفس الواعي ينجذب انتباهك لا إراديًّا إلى اللحظة الحالية. عندما تركز على أنفاسك، فإنَّك تُصبح مُدركًا لجسمك وواعيًا بما يدور حولك. هذا الوعي يحول انتباهك بعيدًا عن الملل إلى الإحساس باللحظة الحالية، ممّا يساعدك على الانخراط بشكلٍ كامل مع ما يحدث من حولك.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل تقنيات التنفس الواعي – مثل التنفس العميق الحجابي أو التنفس اليقظ – على تنشيط استجابة الجسم للاسترخاء. عن طريق إبطاء تنفسك وتعميقه، تقوم بتنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، ممّا يُعزِّز حالة الهدوء والاسترخاء. غالبًا ما ينشأ الملل من حالة ذهنية مُضطربة ومن خلال أخذ أنفاس واعية، يُمكنك مواجهة هذه المشاعر وتنمية الشعور بالهدوء الداخلي.

هل تعاني من التسويف؟ إليك 10 تطبيقات للتخلّص من التسويف

9. تقبل الواقع كما هو

قبول الواقع كما هو يمكن أن يُمثل عقليةً قوية لمُكافحة الملل من خلال تغيير وجهة نظرك وإيجاد الرضا في اللحظة الحالية. غالبًا ما ينبع الملل من مقاومة الوضع الحالي أو الرغبة في أن تكون الأشياء مختلفة. بقبولك للواقع كما هو، فإنَك تُقر وتحتضن اللحظة الحالية دون الحكم عليها أو الحاجة إلى أن تكون على خلاف ذلك. يسمح لك هذا القبول بالتخلّي عن عدم الرضا الذي يجلبه الملل وبدلًا من ذلك يجلب الشعور بالرضا عن تجربتك.

بمعنى آخر، بما أن الملل هو مقاومة لما هو موجود بالفعل، فإنَّ العلاج هو قبول الواقع. 

اقرأ أيضًا: الإيجابية السامة: لماذا قد يصبح التفاؤل أمرا سيئا؟

10. قم بالأعمال المنزلية

لدينا جميعًا أشياء يتعيَّن علينا القيام بها من وقت لآخر لأسباب عملية. قد تكون مضيعة للوقت، وقد تكون غير مُلهمة، وقد تبدو مملة، لكنها مع ذلك ضرورية ويجب القيام بها.

عندما تنغمس في الأعمال المنزلية، فإنَّك تتفاعل بنشاط مع محيطك، وتُحوِّل تركيزك إلى شيء اعتدت على القيام به. من خلال إكمال المهام مثل التنظيف أو الترتيب، فإنَّك تخلق نتيجة ملموسة وتشارك بنشاط في تحسين مساحة المعيشة الخاصة بك. يمكن لهذه المشاركة النشطة أن تصرف انتباهك عن الملل وتوفر شعورًا بالرضا والإنجاز.

إليك الآن: 4 خرافات شائعة حول التأجيل والتسويف

11. رتب غرفتك

شخص يرتب سريره

يمكن أن يكون التخلص من الفوضى في محيطك طريقة فعالة لمكافحة الملل، حيث يتطلب التخلص من الفوضى والمُتعلقات القديمة شيئًا من التركيز والتفكير في الأشياء التي ستحتفظ بها والأشياء التي ستتخلص منها. يتضمَّن فرز المتعلقات وتحديد ما يجب الاحتفاظ به أو التبرع به أو التخلص منه بعض التفكير لاتِّخاذ القرار مما سيُخلصك سريعًا من إحساس الملل. هذه المشاركة النشطة تحافظ على تركيز عقلك على المهمة التي تقوم بها، وتحويل انتباهك عن الملل وتوفير نشاط هادف.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تحفيز الذات

12. تعلّم وصفة جديدة

يُمكن أن يكون تعلم وصفة جديدة طريقة ممتازة للتخفيف من الملل من خلال إشراك عقلك وتحفيز إبداعك وتقديم تجربة مُجزية ومُمتعة. إنَّ تعلّم وصفة جديدة يُنشِّط عقلك وأنت تقرأ التعليمات وتجمع المكونات وتتبع الخطوات. إنّه يتحدى قدراتك المعرفية من خلال طلب التركيز والاهتمام بالتفاصيل، فمن خلال الانخراط في عملية تعلّم الوصفة وتنفيذها يُمكن أن يُبقي عقلك مشغولًا ويمنع عنك الملل.

علاوةً على ذلك، فتجربة وصفة جديدة تُوسع آفاقك في الطهي وتجلب إحساسًا بالاستكشاف في روتينك. من خلال تجربة النكهات والمكونات وتقنيات الطبخ المختلفة، ستضيف إحساسًا بالإثارة والاستمتاع ليومك. إنَّ توقّع تجربة شيء جديد يُمكن أن يقاوم الملل ويجلب إحساسًا متجددًا بالحماس والفضول.

تعلَّم الآن:أعراض الضغط النفسي وطرق التخلّص منه

13. حرِّر نفسك من شبح الوقت

يظهر الملل أحيانًا نتيجة الانتظار، ويُمكن أن يؤدّي إلى التوتر والقلق حتّى لو لم يكن لديك موعد نهائي للوفاء به. يُمكن أن يساعد تحرير نفسك من الوقت في التخفيف من الملل عن طريق تغيير طريقة تفكيرك والسماح لك بالتركيز على اللحظة الحالية بدلاً من الشعور بالقيود بسبب مرور الوقت.

عندما لا تكون مُهتمًّا بالوقت، يُمكنك الدخول في حالة من الانغماس الكامل فيما تفعله، حيث تنخرط بعمق في مهمة أو نشاط. يحدث الانغماس بشكلٍ كامل عندما تواجه بعض التحديات أثناء فعل الشيء، ممّا يؤدّي إلى حالة من التركيز والمُتعة المتزايدة. في هذه الحالة، تفقد مسار الوقت، ويتلاشى الملل عندما تنغمس في ما تفعله.

اقرأ أيضًا: 12 جملة بسيطة ستجعلك محبوبا بين الناس

14. كن مُمتنًا

خذ عشر دقائق يوميًّا للامتنان لكل شئ جيد في حياتك. فكِّر في ثلاثة أشياء لتكون ممتنًّا لها في حياتك وفكِّر بها طوال فترة العشر دقائق. افعل هذا كل يوم لمساعدتك على تعلّم كيفية علاج الملل. عندما تشعر بالرضا عن الأشياء الصغيرة في الحياة، من الصعب أن تشعُر بالملل أو تعتقد أنه ليس لديك شيء مُمتع لتفعله.

تصفَّح المزيد:كيف تكون مكروهًا بين زملائك بـ ١٠ خطوات؟!

15. تحدّ نفسك

يُمكن أن يوفّر تخصيص تحدٍّ لنفسك إحساسًا بالهدف والاتجاه، ممّا يُمكن أن يُساعد في إعطاء معنى لأنشطتك والقضاء على مشاعر انعدام الهدف أو الملل. بالإضافة إلى ذلك، عندما تُحدِّد هدفًا صعبًا، فإنّك تخلق شعورًا بالإثارة التي يمكن أن تساعدك على البقاء مُحفزًا. يُمكن أن تساعدك هذه الإثارة في التغلب على مشاعر الملل والحفاظ على تركيزك على تحقيق أهدافك. 

علاوةً على ذلك، عندما تتحدّى نفسك فمن المُحتمل أن تتعلَّم مهارات أو معرفة جديدة، والتي يُمكن أن تساعد في إبقاء عقلك مندمجًا وتُخلصك من الملل

اقرأ أيضًا: 14 طريقة سهلة تحطم ثقتك بنفسك دون أن تشعر

16. صفي ذهنك

تصفية الذهن

يُمكن أن تُساعد تصفية ذهنك في التخفيف من الملل من خلال توفير إعادة ضبط ذهني وخلق مساحة للأفكار في رأسك. غالبًا ما ينبع الملل من عقل مُشوّش ومُضطرب. لذلك، أخذ الوقت لتصفية ذهنك من خلال التأمل أو تمارين التنفس العميق أو ممارسات اليقظة يُمكن أن يساعد في تهدئة الأفكار المُتسارعة، وتقليل الضوضاء العقلية، وإعطائك إحساسًا بالوضوح العقلي. يتيح لك هذا الوضوح التركيز على اللحظة الحالية والانخراط بشكل كامل فيما تقوم به، ممّا يساعد على تخفيف الملل.

من خلال ممارسة اليقظة الذهنية، فإنَّك تُطوِّر القدرة على مراقبة تجاربك دون حكم تعليق، فقط تُراقب ما يحدث في رأسك في صمت. يساعدك هذا الوعي المتزايد على تقدير التفاصيل الصغيرة واكتشاف وجهات نظر جديدة. نتيجةً لذلك، يُمكنك أن تجد اهتمامًا في المواقف التي تبدو عادية، وتُكافِح الملل بشكلٍ فعّال.

إليك الآن: 7 قواعد أساسية لتطور ذكاءك العاطفي

17. لا تُفكّر في الملل كعدو

إذا كُنتَ تشعُر بالملل يلوح في الأفق فلا تكُن سلبيًّا ولا تُقاومه. فقط تعرَّف عليه وكُن فضوليًا. لماذا أشعر بهذه الطريقة؟ يا لها من نعمة أن يكون لدي هذه المساحة حيث يمكنني اختيار أن أفعل ما يحلو لي، حتى لو كان هذا الشئ هو لا شيء.

عندما ترى الملل كفرصة لتحليل ما يدور في ذهنك، فأنت لديك حقًا فرصة فريدة من نوعها لإعادة النظر إلى حياتك بشكلٍ مُختلف.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات تقبل الذات وكيف تطورها؟

18. ساعد الآخرين

يُمكن أن تكون مُساعدة الآخرين ترياقًا قويًا للملل من خلال توفير الإحساس بالهدف في الحياة. غالبًا ما ينشأ الملل عندما نشعر أن وقتنا يفتقر إلى المعنى أو الأهمية. لذلك، من خلال مُساعدة الآخرين سواء من خلال التطوّع وتقديم الدعم أو حتّى من خلال ابتسامة لطيفة، يُمكنك العثور على إحساس مُتجدِّد بالهدف. إنَّ معرفة أنك تُحدث تأثيرًا إيجابيًّا – مهما كان صغيرًا – يُعطي معنى لأفعالك، ممّا يجعلها أكثر إشباعًا وتُوفِّر إحساسًا بالهدف الذي يساعد في تخفيف الشعور الملل.

اقرأ أيضًا: كيف يحافظ الناجحون على هدوئهم عند ارتكاب الأخطاء الجسيمة؟

19. تخلَّص من مشاعرك السلبية

إذا كنت تشعر بالملل والضياع في الحياة، فمن المُحتمَل أن يكون هناك شيء يُعيقك. قد يكون ندمًا أو حزنًا أو غضبًا أو خيبة أمل. انخرط في التفكير الذاتي لاكتشاف سبب هذه المشاعر وحاول إيجاد طريقة للتخلص منها حتّى تتمكن من المضي قدمًا والتخلص من الملل.

تعلَّم: كيف تتخلَّص من الأفكار السلبية

إليك الآن: كيف أتخلص من الإحباط و السلبية

20. خُذ بعض المخاطر في حياتك

خُذ بعض المخاطر في حياتك

يمكن أن تساعد المخاطرة في التخلص من الملل عن طريق ضخ الإثارة والتجارب الجديدة في حياتك. غالبًا ما ينشأ الملل من تكرار الحياة اليومية وإمكانية التنبؤ بها. تنطوي المخاطرة على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والتحرر من رتابة الروتين. من خلال تبنّي تحديات جديدة، فإنّك تُقدِّم تنوّعًا إلى حياتك ممّا قد يثير روح المُغامرة والإثارة ويُكافح الملل بشكلٍ فعّال.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تنطوي المخاطرة على الانخراط في أنشطة خارج مستوى راحتك المعتاد أو تنطوي على مستوى من عدم اليقين. يُمكن أن تكون هذه المساعي مبهجة وتوفر اندفاعًا من الأدرينالين في جسدك، ممّا يؤدي إلى تجارب مثيرة لا تُنسى.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

اقرأ جميع المقالات المميزة في مجال تحفيز وتطوير الذات على منصّة تعلّم تصفَح جميع المقالات الآن

في الخِتام، الملل هو جزء طبيعي من حياتنا كبشر ومع ذلك لا يجب أن تجعله يتحكَّم في حياتك. من خلال تجربة هذه العشرين طريقة للتخلص من الملل، يُمكنك العثور على مصادر جديدة للمُتعة في روتينك اليومي. سواء كُنتَ تُحاول ممارسة هواية جديدة أو تتواصل مع الآخرين أو تتحدى نفسك أو تُمارس التنفّس الواعي، فإنَّ هذه الإستراتيجيات يُمكن أن تُساعدك على البقاء مُركزًا ومُنخرطًا في حياتك بدرجة عالية من التحفيز. 

تذكَّر أنَّ كل شخص يُعاني من الملل من وقتٍ لآخر، ولكن الأمر متروك لك لتنفيذ طرق جديدة للبقاء مُلهمًا وسعيدًا في حياتك. لذا، في المرة القادمة التي تُصاب فيها في الملل، جرِّب بعض هذه التقنيات وانظر كيف يمكن أن تساعدك على التخلص من الملل وتعزيز إحساسك بالهدف في الحياة. وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في الموقع ليصلك كل جديد من مقالاتنا المُفيدة والمُمتعة.

اقرأ أيضًا: 10 تصرفات لن تراها في الأشخاص الناجحين

اقرأ أيضًا: كيف تجعل الآخرين يأخذونك على محمل الجد ؟

اقرأ أيضًا: عادات قبل النوم لانطلاقة نشيطة في اليوم التالي

المصدر: lifehack

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى