العلاقات الزوجية

العلاقات الزوجية | صفات الزوج النرجسي في الفراش وكيف تتعاملين معه

تعرفي إلى صفات الزوج النرجسي في الفراش وطلباته في العلاقة الزوجية الحميمة وكيف تتصرفين معه

رغم ترافق الصفات النرجسية عادةً بهالة كبيرة من السوء والسلبية إلا أنّ الأشخاص النرجسيين ليسوا الوحوش الذين قد ترسمهم لك القصص الخيالية في ذهنك، بالطبع قد تكون الحياة مع شخصٍ نرجسي صعبةً ومرهقةً حتى للزوجة ولكن هذا لا يعني أنّ العلاقة مع زوجٍ نرجسي محكومة بالفشل بالضرورة بل يمكن أن تستمر وتنجح حتى. 
ضمن علاقةٍ زوجيةٍ ناجحة مع زوجٍ ذو شخصية نرجسية من الطبيعي أن ترغب الزوجة بتلبية طلباته الحميمة، ومن أجل تحقيق هذا فمن الضروري أولاً معرفة صفات الزوج النرجسي في الفراش لأن ذلك سيكون الخطوة الأولى لمعرفة طريقة التعامل معه.

قبل أن نتحدث عن صفات الزوج النرجسي في الفراش عليكِ أن تعلمي تماماً أنّ هناك طيفاً من السلوك النرجسي ما يعني وجود ظهور درجات مختلفة من النرجسية وهذا الأمر يعني أنّ النرجسية قد لا تنعكس دوماً على شخصية الزوج النرجسي بشكل سيء بل يمكن أن تكون موجودة بالقدر الكافي فقط لتطوير صورة داخلية مميزة إيجابية تؤدي لثقة كبيرة في النفس لدى البعض.

بعد أن أصبح ذلك واضحاً يمكننا الحديث عن صفات الزوج النرجسي في الفراش بكلٍ من شقيها السلبي والإيجابي: [1،2]

  • قلة الحميمية: عادةً ما يضع النرجسيون احتياجاتهم الخاصة أولاً دون السعي للتواصل العاطفي الجيد مع الشريك أو الاهتمام برغبات الزوجة وحاجاتها ومخاوفها، لكنهم مع ذلك يحاولون إثبات مهارتهم في إسعاد المرأة بالأداء الجنسي.
  • ارتفاع سقف التوقعات من الشريك: قد يمتلك الزوج النرجسي سقفاً عالياً من التوقعات كأن يرى أنه من الطبيعي أن تُشارك زوجته في أنشطة جنسية غير مريحة بالنسبة لها أو أن تكون متوفرة في أي وقتٍ يرغب بممارسة العلاقة فيه
  • الشعور بالتفوق: في بعض الأحيان تكون نظرة الزوج النرجسي لزوجته متدنية وقد يوبخها لزيادة شعورها بقيمة نفسها
  • الحساسية المفرطة من الانتقاد: يشعر الزوج النرجسي بالضيق من الانتقاد بشأن أي شيء من الزوجة
  • الغيرة والمقارنة: قد يشعر الزوج النرجسي بالغيرة في حال شعر بأن الزوجة تشعر بالرضى أكثر منه خلال العلاقة
  • الاهتمام بالزوجة ورغباتها: قد يُحاول بعض الأزواج النرجسيين إظهار زهوهم بأنفسهم عبر الاهتمام بشكل كبير برضى الزوجة وقدرتهم على منحها “ليلةً لا مثيل لها”
  • امتلاك تفضيلات جنسية محددة: يمتلك الزوج النرجسي عادةً فكرةً واضحة عما يرغب به مع طريقة محددة لفعل ذلك دون القبول بأي تعديل عليه.
  • ضعف الانفتاح لتجربة أشياء مختلفة: لا يكون الزوج النرجسي عادةً محباً للتجارب الجديدة وخاصة تلك التجارب التي قد لا تضعهم في مواقف لا تجعلهم يبدون بصورة مثالية أمام الزوجة.

عليكِ أن تُحاولي تفهم شخصية الزوج النرجسي وطبيعة الميول النرجسية لديه من أجل توقع طبيعة الطلبات التي يرغب بها ضمن العلاقة الزوجية، فالأشخاص النرجسيون ليسوا جميعاً متشابهين وهذه الاختلافات قد تمتلك تأثيراً واضحاً على الميول والرغبات: ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع للزوج النرجسي: [4]

  1. الزوج النرجسي الجسدي: يهتم بجسده بشدة ويشعر بأن جاذبية جسده شديدة فهو يرى أنه يمتلك لياقة عالية وجمالاً منقطع النظير، بالنسبة للعلاقة الزوجية يستخدم الزوج النرجسي زوجته كوسيلة لتعزيز نظرته الإيجابية لجسده ويريد منها أن تُعظم من روعة جسده ومن نظرته إليه.
    من المعتاد ألا تكون الحميمة مرغوبة عنده فتركيزه الأساسي يكون على قدرة جسده على الإغراء وليس على العواطف.
  2. الزوج النرجسي العقلي: هذا النوع من الأشخاص النرجسيين يُعظم الذكاء والتعقيد والتعليم والأمور العقلية فيما تكون الأمور الجنسية له أقل أهمية،
  3. النرجسي الخبيث: قد يميل النرجسي الخبيث إلى السلوكيات الأكثير عنفا وذات الطابع السادي ويفضل العلاقات التي تجعله يظهر وكأنه يمتلك أكبر قدرٍ ممكن من التحكم والسلطة على الزوجة.

ما قد يرغب به الزوج النرجسي في السرير يختلف اعتماداً على طبيعة صفات الزوج ومدى نرجسيته وكيفية تفكيره ولكن من أجل مساعدتك أكثر على فهم طبيعة طلبات الزوج النرجسي في العلاقات الزوجية إليك بعض التفضيلات التي يفضلها الزوج النرجسي: [3]

  • تنفيذ الأوامر: على رأس طلبات الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة هو تنفيذ أوامره دون اعتراض أو محاولة لتغير مسار العلاقة التي يقرره هو وحده، وعلى الرغم أن الخضوع يبدو مريحاً للزوج النرجسي لكن بعض المقاومة قد تعطيه المزيد من الإثارة، وهذا لا يعني أن الزوج النرجسي سادي بالضرورة، لكنه مسيطر في العلاقة، أو على الأقل لا يقبل أن تسير الأمور إلّا بطريقته.
  • يطلب التعبير عن المتعة: غالباً ما يميل الرجال النرجسيون لمراقبة المرأة في السرير أثناء العلاقة الحميمة للحصول على علامات تدل على استمتاعها، ما يثبت لهم رجولتهم ويمنحهم مزيداً من المتعة، لذلك قد يفضل معظم الرجال النرجسيون المرأة التي تتحدث عن شعورها أثناء العلاقة الحميمة وتعبر عن استمتاعها بشتى الطرق.
  • المديح وعبارات الولاء: يبحث الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة عن تأكيد أكبر للذات، وربما تكون أقصر الطرق لذلك هي الإطراء والمديح الذي يناله من الزوجة أثناء وبعد العلاقة والذي يتضمن إعلاء شأنه والتعبير عن الولاء له وحده.
  • التركيز على الزوج بدلاً من التركيز على النفس: قد يهتم الزوج النرجسي بإرضاء زوجته في العلاقة وإيصالها للنشوة مرات متتالية لإثبات نفسه، لكنه في نفس الوقت يرغب أن يكون تركيزها منصبّاً عليه لا على ذاتها.
  • بعض السادية الجنسية: في أغلب الحالات يميل الزوج النرجسي للعب دور الرومانسي لأن ذلك يتماشى مع صورة العظمة التي يرسمها لذاته، لكنه في نفس الوقت يميل للسيطرة في الفراش التي قد يتخللها بعض الممارسات السادية، مثل الجذب والدفع أو التقييد.
  • تصوير العلاقة الجنسية: أحد الطلبات الغريبة التي يطلبها الزوج النرجسي في الفراش هو توثيق وتصوير العلاقة الزوجية الحميمة، في الحقيقة الزوج النرجسي مهووس بمشاهدة نفسه، غالباً يكره ممارسة العلاقة في الظلام، ويحب أن يكون هنالك مرآة قريبة، وقد يرغب في التقاط الصور أو تسجيل الفيديو.
  • المبادرة وطلب العلاقة: على الرغم أن الزوج النرجسي يفضل دائماً أن يكون هو صاحب القرار في العلاقة الحميمة، لكنه يرغب أيضاً أن يكون مطلوباً من الزوجة وأن يشعر بحاجتها له.

الصعوبة في التعامل مع الزوج النرجسي لا تقتصر على الجانب الاجتماعي وحسب بل تمتد أيضاً إلى النواحي العاطفية والحميمية من العلاقة، وهذا يعني أنّ العلاقة الزوجية قد لا تخلو من بعض المشاكل والتعقيدات ولهذا من الضروري أن تتعلم الزوجية كيفية التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش من أجل الحفاظ على علاقة أقرب للصحية معه.
بالطبع من الضروري أن نعلم جيداً أنه لا يوجد دليل شامل وواضح للتعامل مع الزوج النرجسي وذلك لاختلاف الطبيعة النرجسية لكل شخص، ولكن في المقابل يمكن القول أنّ هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تُساعدك على التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش.

  1. اختيار التوقيت المناسب: كما سبق أن ذكرنا فالشخص النرجسي مهووس بالسيطرة والتحكم فوق كل شيء ولذلك يمكن أن تؤدي القبلة أو غيرها من خلال العلاقة الزوجية إلى خلق جو متوتر عندما تأتي بشكل يعتبره غير مناسب.
  2. مدح الزوج وتغذية الشعور بالفخر لديه: يعتبر الزوج النرجسي نفسه مميزاً عن الجميع وأنه الأفضل وقد ينظر أيضاً إلى جسده على أنه تحفة فنيه، يمكنك استغلال هذا الأمر من أجل الإطراء عليه وخلال العلاقة وجعله يشعر بالتفوق والرضى
  3. ممارسة بعض الأنشطة الحميمية التي تتضمن السيطرة: حب السيطرة هي إحدى الخصائص الهامة للشخصية النرجسية ولهذا قد يميل الزوج لهذا النوع من العلاقات ويفضلها عن غيرها، من الممكن لكما أن تمارسا هذا النوع من الأنشطة ولكن مع الحرص على أن يكون الأمر آمناً دون أن يتسبب لكِ بالأذى
  4. أظهري له بأن ما يُسعده يُسعدك: يهتم الزوج النرجسي بشكل تام بسعادته ولذلك يمكنك استغلال الأمر لصالحك وإعلامه أنّ سعادته هي سعادتك وأنّ ما يفعله يمنح كليكما شعوراً جيداً وسعادة في العلاقة.
  5. تجنب الانتقاد: آخر ما يجب فعله هو انتقاد الزوج النرجسي بشكل مباشر حول أدائه في العلاقة الحميمة، في الحالات الطبيعية يمكن أن تخبر المرأة زوجها أنه بحاجة لتفريش أسنانه، لكن مع الزوج النرجسي إما أن تجد حيلة لانتقاده أو أن تحتمل حتى ينقضي الأمر.

التعامل مع الزوج النرجسي وإسعاده في الفراش قد لا يكون سهلاً ويتطلب الكثير من الصبر ولهذا من الضروري أن تمنحي الأمر بعض الوقت وتكوني صبورةً كي تحصدي النتائج الإيجابية لعلاقتك مع زوجك، وإضافة لذلك عليكِ أن تستغلي معرفتك بطباع زوجك من أجل محاولة كسبه إلى جانبك ومنحه ما يرغب به فعلا. [5]

الرغبات الجنسية تمثل إلى حدٍ كبير انعكاساً للشخصية وصفاتها والشخصية النرجسية تظهر بشدة ضمن العلاقة الزوجية، لهذا يمكن أن نقول أنّ لنرجسية الزوج أثراً واضحاً على علاقته مع زوجته وهذا الأثر رغم اختلافه وتفاوته قد يؤثر على الحياة الجنسية بين الزوجين. [6]

عموماً من الممكن القول أنّ تأثير نرجسية الزوج الجنسية على العلاقة الزوجية قد يتجلى في عدة نواحٍ من أهمها:

  • التركيز على الأداء ضمن العلاقة أكثر من التركيز على رضى الزوجة.
  • الاهتمام بالمتعة الجسدية أكثر من المشاعر والأحاسيس.
  • المطالبة بتلبية رغباته واحتياجاته دون الاكتراث بفعل المثل للزوجة.
  • التقليل من الزوجة باستمرار.
  • إظهار ردود فعل سلبية شديدة عندما لا يحصل على ما يريد.
  • تجاهل الزوجة بعد العلاقة الزوجية.
  • إظهار سلوكيات قد تتضمن الخيانة الزوجية والإدمان على الجنس.

ما يجب أن تعلمه هو أنّ الشخص النرجسي من غير المحتمل أن يتغير إلا في حال كان مقتنعاً أنّ سلوكه مؤذٍ للزوجة وكان راغباً في التغير ومستعداً للمشاركة في جلسات العلاج، مقدار التغيير ونوعية العالج المستخدم في تعديل سلوك الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة يعتمد بشكل كبير على الحالة ويُحددها المعالج وفقاً لها. [7]يلجأ المعالج النفسي إلى تقنيات العلاج السلوكي المعرفي بالدرجة الأولى، في محاولة لإعادة بناء المفاهيم لدى الزوج النرجسي عن العلاقة الحميمة وعن العلاقة الزوجية بشكل عام، وزيادة وعي الزوج النرجسي بذاته بشكل أفضل للسيطرة على رغباته التي قد تسبب له مشاكل في العلاقة الحميمة، وفي المراحل المتقدمة من اضطراب الشخصية النرجسية قد يلجأ المعالج إلى الأدوية بالتزامن مع العلاج النفس.
في النهاية .. ما يجب أن تتذكريه دوماً هو أن التعامل مع الزوج النرجسي قد يكون شديد الصعوبة وأنّ محاولة الحفاظ على زواج سعيدٍ معه قد يُشكل تحدياً، ولهذا سيكون الصبر ومحاولة فهم النرجسية وطباع الزوج خطواتٍ ضرورية من أجل تحقيق الهدف. وفي حال كان هذا هو خيارك من المهم أن تُبقي توقعاتك واقعية.

المراجع

موقع el3rosa ينشر مقالات حصرية لكل ما يهم العروسة من تجهيزات الافراح كل ما يخص الازياء و الموضة والمجوهرات اخبار عن الصحة وجمال العروسة اخر اخبار افراح المشاهير. وصفات للتخسيس.
لمزيد من المتعة والترفيه يمكنكم زيارة مواقع شبكتنا الاخبارية:
أخر أخبار الرياضة و كرة القدم و البث المباشر للمباريات موقع 442.News
اخر اخبار التكنولوجيا و الهواتف الذكية و العملات الرقمية و الجيمز موقع Yellow
أخر أخبار الفن و الكيبوب موقع 24 ساعة ترفيه
أخبار العروسة  جمال العروسةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرمكياجازياء وموضةوصفات للتخسيسوصفات زيادة الوزنوصفات طبيعيةوصفات ازالة الشعر – تفسير الاحلامحظك اليومصفات الابراجوصفات للمطبخ وكل احتياجات العروسة – el3rosa
أخبار المستلزمات الطبية و معامل التحاليل الطبية و تجهيز معامل التحاليل و انابيب تحضير البلازماPRPمعلومات طبية موقع بست لاب
أخر اخبار   K-POP k-pop music – black pinkBTC بالانجليزية موقع K-POP News
أخبار تطبيقات و العاب الاندرويد موقع Yakonta
ل اصحاب المواقع اداة فحص السيو المجانية Free SEO TOOL
خدمات انشاء المواقع حجز استضافة حجز دومين ارباح ادسنس ارباح يوتيوب تحقيق دخل من الانترنت و المدونات  
ElKenz Agency وكالة الكنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى